مستوى استخدام طلبة السّنة الثّالثة معلّم صفّ لعلامات التّرقيم في الكتابة دراسة ميدانيّة في كلّيّة التّربية بجامعة تشرين

المؤلفون

  • عبير حاتم
  • مصطفى أبوشاهين

الملخص

هدف هذا البحث إلى كشف مستوى استخدام طلبة السّنة الثّالثة معلّم صفّ في جامعة تشرين لعلامات التّرقيم في الكتابة. ولتحقيق هذا الهدف، قام الباحث بإعداد مقطع اختباريّ، خالٍ من علامات التّرقيم؛ ليقوم المفحوصون بتعبئته بعلامات التّرقيم التي يرونها مناسبة. وقد طُبّقت الأداة على عيّنة عشوائيّة تتألف من 160 طالباً وطالبة من طلبة السّنة الثّالثة معلّم صفّ، والمسجّلين للعام الدراسيّ 2015/2016. كشفت النّتائج عن مستوى متوسّط في استخدام علامات التّرقيم، حيث كانت أعلى نسبة خطأ بالفاصلة المنقوطة (94.37%)، وأقلّ نسبة خطأ بعلامة الاستفهام (8.75%)؛ كما بيّنت النّتائج وجود فروق دالّة إحصائيّاً بين الطّلبة من حملة الشّهادة الثّانويّة الفرع الأدبيّ، وزملاؤهم في الفرع العلميّ في استخدام علامات التّرقيم في الكتابة، وذلك لصالح الفرع العلميّ؛ بالإضافة إلى وجود فروق دالّة إحصائيّاً بين الذّكور والإناث في استخدام علامات التّرقيم في الكتابة، وذلك لصالح الإناث.

التنزيلات

منشور

2017-02-12

كيفية الاقتباس

Hatem, A. ., & AbuShaheen, M. . (2017). مستوى استخدام طلبة السّنة الثّالثة معلّم صفّ لعلامات التّرقيم في الكتابة دراسة ميدانيّة في كلّيّة التّربية بجامعة تشرين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2436

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين