مدى امتلاك تلامذة الصف الخامس الأساسي للمهارات الحياتيّة "دراسة ميدانيّة في مدارس مرحلة التعليم الأساسي في مدينة اللاذقيّة"

المؤلفون

  • ميساء حمدان
  • رغداء نصور
  • عائشة كادونة

الملخص

هدف البحث إلى رصد واقع المهارات الحياتية في مدارس مرحلة التعليم الأساسي، من حيث مدى امتلاك تلامذة الصف الخامس الأساسي في القدرة على حل المشكلات الحياتية، والتفاعل الاجتماعي، ومدى امتلاكهم لأنواع المهارات الصحية البيئية. ولتحقيق ذلك، استخدم المنهج الوصفي، وأُعدّ اختبارٌ للمهارات الحياتية، حيث تمّ التأكد من صدقه وثباته، وتضمن ثلاثة محاور. وزّع الاختبار على عينة من تلامذة الصف الخامس الأساسي والبالغ عددهم (200) تلميذاً وتلميذةً. وأظهرت نتائج البحث أنّ عينة البحث تمتلك المهارات الحياتية بتقدير متوسط، يساوي المستوى المتوسط الفرضي (2.5)؛ أي (60%) وبالتالي لا يوجد فرق بين المتوسط المحسوب لتقديرات التلامذة حول محوري الاختبار (مدى القدرة على حل المشكلات الحياتية، وامتلاك المهارات الصحية البيئية) وبين المتوسط الفرضي لهما. بينما أشارت النتائج إلى وجود فرق دالّ إحصائياً بين متوسطات تقديرات التلامذة حول القدرة على التفاعل الاجتماعي. وانتهى البحث بمجموعة من الاستنتاجات والمقترحات كضرورة الاهتمام بتنمية المهارات الحياتية لدى تلامذة مرحلة التعليم الأساسي عند تقديمها في المناهج.

التنزيلات

منشور

2017-03-29

كيفية الاقتباس

Hamadan, M. ., Nassor, R. ., & Kadouna, A. . (2017). مدى امتلاك تلامذة الصف الخامس الأساسي للمهارات الحياتيّة "دراسة ميدانيّة في مدارس مرحلة التعليم الأساسي في مدينة اللاذقيّة". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(1). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2635

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين