اتجاهات المعلمين نحو استخدام الوسائط التكنولوجية المتعددة في تدريس العلوم دراسة ميدانية على معلمي مادة العلوم في مرحلة التعليم الأساسي (ح2) في مدينة اللاذقية

المؤلفون

  • مطيعة أحمد
  • منال سلطان
  • يوسف شاهين

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على اتجاهات معلمي مادة العلوم في مرحلة التعليم الأساسي (الحلقة الثانية) نحو استخدام الوسائط التكنولوجية المتعددة في تدريس العلوم, ودراسة الفروق في اتجاهاتهم تبعاً لمتغيرات الجنس, وسنوات الخبرة في التدريس, والمؤهل العلمي, والمعرفة باستخدام الحاسوب. اعتمد البحث المنهج الوصفي, وتمّ تطوير استبانة وتوزيعها على عينة عشوائية بلغت (150) معلماً, وأعيد منها (145) استبانة كاملة وصالحة للتحليل الإحصائي, وبنسبة استجابة بلغت (96.67%). توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: * إنّ اتجاه معلمي العلوم في مرحلة التعليم الأساسي (ح2) في مدينة اللاذقية نحو استخدام الوسائط التكنولوجية المتعددة في تدريس العلوم هو اتجاه إيجابي, حيث أنّ لديهم الرغبة في استخدام تقنيات الوسائط التكنولوجية المتعددة في تدريس العلوم لما لها من انعكاسات إيجابية على العملية التعليمية من وجهة نظرهم. * عدم وجود فرق بين متوسطي درجات معلمي العلوم في مرحلة التعليم الأساسي (ح2) في اتجاهاتهم نحو استخدام الوسائط التكنولوجية المتعددة في تدريس العلوم تبعاً لمتغير الجنس. * وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات معلمي العلوم في مرحلة التعليم الأساسي (ح2) في اتجاهاتهم نحو استخدام الوسائط التكنولوجية المتعددة في تدريس العلوم تبعاً لمتغيرات المؤهل العلمي, وسنوات الخبرة في التدريس, والمعرفة باستخدام الحاسوب, حيث أنّه بارتفاع المؤهل العلمي, وسنوات الخبرة في التدريس, والمعرفة باستخدام الحاسوب لدى المعلمين يزداد الانطباع الإيجابي لديهم عن استخدام الوسائط التكنولوجية المتعددة في تدريس العلوم.

التنزيلات

منشور

2017-10-01

كيفية الاقتباس

Ahmad , M. ., Sultan , M. ., & Shahen, Y. . . . (2017). اتجاهات المعلمين نحو استخدام الوسائط التكنولوجية المتعددة في تدريس العلوم دراسة ميدانية على معلمي مادة العلوم في مرحلة التعليم الأساسي (ح2) في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3187

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3 > >>