دور المعلّمين في تعزيز مفاهيم الوعيّ الصّحيّ لدى تلامذة الحلقة الأولى في مدارس التّعليم الأساسيّ - دراسة ميدانيّة في مدينة طرطوس

المؤلفون

  • منال سلطان
  • جمال سلامة

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف دور المعلّمين في تعزيز مفاهيم الوعيّ الصّحيّ لدى تلامذة الحلقة الأولى في مدارس التّعليم الأساسيّ في مدينة طرطوس، وإلى استقصاء أثر متغيّرات البحث الآتيّة (الجنس، والمؤهل العلميّ والتربويّ، وعدد سنوات الخبرة) للمعلّمين حول دورهم في تعزيز مفاهيم الوعيّ الصّحيّ لدى التلامذة. ولمعالجة مشكلة البحث استخدمت استبانة احتوت (25) عبارة، واشتملت عينة البحث على (304) معلم ومعلمة للعام الدراسي 2016/2017، واستخدم المنهج الوصفي. وللحكم على صدق الاستبانة عرضت على مجموعة مؤلفة من (7) محكمين متخصصين في كلية التربية بجامعة تشرين. وتمّ التأكّد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية بلغت (36) معلماً ومعلمة، من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ، والذي بلغ (0.914) و(0.946) بمعامل سبيرمان براون. وانتهى البحث إلى أنّ دور المعلّمين في تعزيز مفاهيم الوعيّ الصّحيّ لدى تلامذة الحلقة الأولى في مدارس التّعليم الأساسيّ في مدينة طرطوس جاء بدرجة متوسطة، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين إجابات المعلمين حول دورهم في تعزيز مفاهيم الوعيّ الصّحيّ لدى تلامذة الحلقة الأولى تبعاً لمتغيري (الجنس، وعدد سنوات الخبرة)، ووجود وجود فروق دالة إحصائياً بين إجابات المعلمين حول دورهم في تعزيز مفاهيم الوعيّ الصّحيّ لدى تلامذة الحلقة الأولى تبعاً لمتغير (المؤهل العلمي والتربوي). وفي ضوء النتائج تمّ التوصّل إلى توصيّات من أهمّها تدريب المعلمين على برامج الوعيّ الصّحيّ، رفع مستوى الوعي الصحي للتلاميذ.

التنزيلات

منشور

2018-01-30

كيفية الاقتباس

Sultan, M. . ., & Salamh, G. . (2018). دور المعلّمين في تعزيز مفاهيم الوعيّ الصّحيّ لدى تلامذة الحلقة الأولى في مدارس التّعليم الأساسيّ - دراسة ميدانيّة في مدينة طرطوس. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3609

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3 > >>