مستوى العنف اللّفظيّ لدى الأطفال وعلاقته بظروف الحرب على سورية "دراسة ميدانيّة على عيّنة من الأطفال في البيوت وفي مراكز الإيواء"

المؤلفون

  • عبير حاتم

الملخص

هدف البحث الحاليّ إلى تعرُّف مستوى العنف اللّفظيّ لدى أطفال البيوت وأطفال مراكز الإيواء النّاتج عن ظروف الحرب على سورية. وإلى دراسة الفروق بين الجنسين، في ممارستهم العنف اللّفظيّ بتأثير هذه الظّروف. استخدمت الباحثة المنهج الوصفيّ وذلك لملاءمته غرض البحث الحاليّ وطبيعته. أجري البحث خلال العام 2017، وتمّ تطبيق أداة البحث في شهر أيار من العام نفسه. في مدينة اللاذقية. وتمثّل مجتمع البحث في أطفال البيوت وأطفال مراكز الإيواء من عمر 7 إلى 10 سنوات في مدينة اللاذقية. بلغ عدد أفراد عيّنة البحث (120) طفلاً وطفلةٌ، بمقدار (60) طفلاً وطفلةً من أطفال البيوت ومثلهم من مراكز الإيواء وقد تم اختيار العيّنة بالطريقة العشوائيّة من مركز الإيواء الموجود في المدينة الرياضيّة، ومركز حارم، ومركز الشّهيد جهاد ماشي، وبيوت في أحياء متفرقة من مدينة اللاذقيّة لإجراء البحث. استخدمت الباحثة مقياساً قامت بإعداده لقياس مستوى العنف اللّفظيّ، وذلك بما يتناسب مع طبيعة البحث ومع البيئة المحيطة. وتمّ التّحقق من صدقه وثباته. وتوصّلت الباحثة إلى النّتائج الآتية: 1- وجود فرقٍ جوهريّ بين أطفال البيوت وأطفال مراكز الإيواء في مستوى العنف اللّفظيّ، لصالح أطفال البيوت الذين هم أقلّ عنفاً من أطفال مراكز الإيواء. 2- عدم وجود فرقٍ دالٍ إحصائيّاً بين متوسّطيّ درجات الذّكور ودرجات الإناث على مقياس العنف اللّفظيّ لدى كلٍّ من أطفال البيوت وأطفال مراكز الإيواء. 3- عدم وجود فروقٍ ذات دلالة إحصائيّة بين متوسّطيّ درجات الذّكور على مقياس العنف اللّفظيّ لدى العيّنتيّن (أطفال البيوت وأطفال مراكز الإيواء). 4- وجود فرقٍ دالٍ إحصائيّا بين متوسّطات درجات الإناث على مقياس العنف اللّفظيّ لدى كلٍّ من عيّنتيّ البحث: (أطفال البيوت وأطفال مراكز الإيواء).

التنزيلات

منشور

2018-02-07

كيفية الاقتباس

Hatem, A. . (2018). مستوى العنف اللّفظيّ لدى الأطفال وعلاقته بظروف الحرب على سورية "دراسة ميدانيّة على عيّنة من الأطفال في البيوت وفي مراكز الإيواء". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3629

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين