التشخيص في العمارة الإسلامية بين وجهات النظر الايجابية والسلبية ونتائجه

المؤلفون

  • وفاء صارم

الملخص

يقدم البحث صورة واضحة عن التشخيص, من خلال وجهات نظر الفقهاء ودورهم, وأيضاً الخلفاء وما قدموه في هذا المجال.

ويوضح البحث وجهات نظر الباحثين من خلال أحداث التاريخ, لتوضيح هل كان التشخيص محرماً أم لا. والنتائج المترتبة عن هذا التحريم من تطوير الزخرفة النباتية والخطية والهندسية, وبالتالي إبداع الفنان المسلم في لوحات متعددة زينت المساجد. ومنهم من تابع التشخيص نتيجة تشجيع الخلفاء وقصور بني أمية دليل على ذلك. مع أنه ابتعد عن التصوير الديني. فعاد بالخير على الفنانين وأدى إلى تطور وازدهار الفن, في الوقت ذاته أثار غضب واستياء بعض رجال الدين, وأنه كلما زادت حدة الكراهية زاد تقدم التصوير والدليل قيام مدارس للتصوير.وتركت لنا هذه المدارس آلاف الصور والرسوم الرائعة .

فالقول بتحريم التصوير(التشخيص) لا أساس لأنه لا يشرك بالله شيئا.وإن كان لمقولة التحريم أثر سلبي في بعض الأحيان, فإنها في نفس الوقت ذات أثر ايجابي مواز. يتمثل في ابتعاد الفنان عن تصوير الكائنات الحية, وبالتالي دفع الفنان المسلم إلى البحث عن وسائل جديدة فأبدع في ذلك.

التنزيلات

منشور

2018-11-22

كيفية الاقتباس

sarem , wafaa . (2018). التشخيص في العمارة الإسلامية بين وجهات النظر الايجابية والسلبية ونتائجه. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/4758

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين