أثر استخدام استراتيجية المتشابهات في تنمية مهارة التصنيف في مادة العلوم لدى تلاميذ الرابع الأساسي (دراسة شبه تجريبية في مدينة اللاذقية)

المؤلفون

  • منال سلطان
  • ديانا حميد

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى تعرّف أثر استخدام استراتيجية المتشابهات في تنمية مهارة التصنيف في مادة العلوم لدى تلاميذ الرابع الأساسي في مدينة اللاذقية. ولتحقيق هدف البحث, سحبت عينة قصدية من تلاميذ الرابع الأساسي منها:(29) تلميذ للمجموعة التجريبية, و(35) تلميذ للمجموعة الضابطة, وصممت الباحثة برنامج تعليمي قائم على استراتيجية المتشابهات طبقته على المجموعة التجريبية, كما صممت اختبار أداء مهارة التصنيف وبطاقة ملاحظة لمهارة التصنيف, واستخدمت المنهج شبه التجريبي, وانتهى البحث إلى النتائج الآتية:

- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي المباشر على كل من بطاقة ملاحظة المهارة واختبار أداء مهارة التصنيف لصالح المجموعة التجريبية.

- عدم وجود فروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي المباشر على كل من بطاقة ملاحظة المهارة واختبار أداء مهارة التصنيف تبعاً لمتغير الجنس.

- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي المباشر والبعدي المؤجل على بطاقة ملاحظة المهارة، وعلى اختبار أداء مهارة التصنيف.

وفي ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة إلى؛ ضرورة عقد دورات تدريبية مستمرة للمعلمين لتبصيرهم بالطرائق الحديثة في التدريس عامة وتدريس مادة العلوم خاصة, و توجيه اهتمام المعلمين نحو مهارة التصنيف.

التنزيلات

منشور

2018-11-25

كيفية الاقتباس

Sultan, M. . ., & Hameed, D. . . (2018). أثر استخدام استراتيجية المتشابهات في تنمية مهارة التصنيف في مادة العلوم لدى تلاميذ الرابع الأساسي (دراسة شبه تجريبية في مدينة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/4766

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3 > >>