معوقات تدريس مادة المعلوماتية في المناهج الجديدة لوزارة التربية في الجمهورية العربية السورية من وجهة نظر مدرسي هذه المادة (دراسة ميدانية في المدارس الثانوية بمدينة اللاذقية)

المؤلفون

  • روعة جناد
  • رغداء نصور
  • ميساء خريما

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تعرّف المعوقات التي تواجه مدرسي المعلوماتية أثناء تدريسهم للمنهاج الجديد. واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي, إذ صممت الباحثة استبانة تكونت من (33) بنداً توزعت على أربعة مجالات : مجال الطالب, مجال المدرس, مجال المنهاج, مجال البيئة الصفية. حيث تكونت عينة الدراسة من

( 120) مدرساً ومدرسة من مدرسي مادة المعلوماتية في مدينة اللاذقية.

أثبتت النتائج أن هناك العديد من المشاكل التي تواجه مدرسي المعلوماتية, وتحد من قدرتهم في إيصال المعلومة للطلبة بالشكل المطلوب, من وجهة نظرهم هي ضعف قدرة الطلبة على استخدام المعلوماتية, وعدم إلمام المدرسين ببرمجيات المعلوماتية. كذلك وجود فجوة معرفية بين منهاج مادة المعلوماتية والخلفية المعرفية السابقة للطلبة عن هذه المادة, وعدم وجود عدد كاف من الأجهزة في مخبر المعلوماتية. قدمت هذه الدراسة مجموعة من الاستنتاجات والاقتراحات التي تُسهم في التخفيف  من هذه المعوقات.

التنزيلات

منشور

2018-11-25

كيفية الاقتباس

Gnad , R. ., Nassour , R. ., & Khrema, M. . . (2018). معوقات تدريس مادة المعلوماتية في المناهج الجديدة لوزارة التربية في الجمهورية العربية السورية من وجهة نظر مدرسي هذه المادة (دراسة ميدانية في المدارس الثانوية بمدينة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/4768