اتجاهات مدرسي رياضيات الصف التاسع الأساسي نحو المنهج الجديد دراسة ميدانية في المدارس الرسمية في مدينة اللاذقية

المؤلفون

  • روعة جناد
  • رغداء نصور
  • علي حسن

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف اتجاهات مدرسي رياضيات الصف التاسع الأساسي نحو المنهج الجديد للعام الدراسي 2017/2018 في ضوء متغيرات:( التدريب, والخبرة, والمؤهل العلمي, والجنس) في المدارس الرسمية في مدينة اللاذقية, واستُخدم المنهج الوصفي التحليلي, كما تم تعديل مقياس أحمد للاتجاهات نحو الرياضيات, واستخدامه لقياس اتجاهات مدرسي رياضيات الصف التاسع الأساسي نحو المنهج الجديد. وتكونت العينة من (39) مدرّساً ومدرّسة من مدرسي رياضيات الصف التاسع الأساسي نحو المنهج الجديد, سحبت بشكل عشوائي من المدارس الرسمية في مدارس مدينة اللاذقية.

توصلت الدراسة إلى  الأمر أن اتجاهات المدرسين إيجابية بشكل عام نحو منهاج الرياضيات الحديث وبلغ المتوسط الإجمالي 3.17 كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات اتجاهات مدرسي الرياضيات على مقياس الاتجاهات تبعا لمتغيري الجنس والخضوع لدورات تدريبية عند مستوى دلالة (0.05), وهي لصالح الذكور والذين خضعوا لدورات تدريبية كما وتوصلت الدراسة لوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات اتجاهات مدرسي الرياضيات على مقياس الاتجاهات تبعا لمتغيري الخبرة والمؤهل العلمي. وفي ظل هذه النتائج أوصى البحث بضرورة الاهتمام بموضوع التدريب على المناهج الجديدة للرياضيات لدى مدرسي الرياضيات, والعمل على توفير كل ما يمكن من تطوير هذا التدريب لما له من تأثير إيجابي على اتجاهات المدرسين نحو المناهج, وكانت الاتجاهات سلبية من قبل المدرسين الذين لم يخضعوا لدورات تدريبية, والمدرسين خريجي معهد إعداد المدرسين, والمدرسات الإناث.

التنزيلات

منشور

2018-11-26

كيفية الاقتباس

Jnad, R. ., Nassour, R. ., & Hassan, A. . . (2018). اتجاهات مدرسي رياضيات الصف التاسع الأساسي نحو المنهج الجديد دراسة ميدانية في المدارس الرسمية في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/4804

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين