دراسة تحليلية وإحصائية لحاجات طلاب اللغة الفرنسية في السنة الثانية في الكليات العلمية والتقنية بجامعة تشرين

المؤلفون

  • جومانا هديوة
  • منال أسعد
  • هزار نظام

الملخص

Notre recherche s'inscrit dans le domaine de l'enseignement/apprentissage  du FOS qui doit tenir compte des objectifs et des besoins des apprenants. Pour ce faire, nous avons réalisé une étude analytique et statistique à travers un questionnaire distribué à 50 étudiants de la deuxième année dans les facultés scientifiques et techniques à l'université Tichrine afin de savoir si le manuel  proposé pour enseigner le français (sciences-techniques .com) répond à leurs besoins.

Les résultats étaient très proches et nous avons constaté que le manuel proposé ne répond pas à leurs besoins et les compétences qu'ils veulent acquérir ne sont pas présentées dans ce manuel, ajoutons que les étudiants n'ont pas le niveau approprié pour apprendre via ce manuel.

C'est pourquoi, il faut accéder à la documentation complémentaire adéquate au niveau des étudiants afin de répondre à leurs besoins et d'améliorer leurs compétences en français.

يندرج هذا البحث في إطار تعلّم اللغة الفرنسية وتعليمها لأهداف تخصصية، إذ يلقي الضوء على أهداف المتعلّم وحاجاته. لقد قمنا بدراسة تحليلية و إحصائية من خلال استبانة وزعت على 50 طالب من طلاب السنة الثانية في الكليات العلمية والتقنية بجامعة تشرين لمعرفة مدى تلبية الكتاب المقرر في تدريس اللغة الفرنسية لحاجات الطلاب.

وكانت النتائج متقاربة وتفيد بأن المنهاج لا يلبي حاجات الطلاب ، كما إن أهم المهارات التي يودون اكتسابها غير مقررة في المنهاج؛ بالإضافة لمستوى الطلاب الذي لا يناسبه، لذا يجب وضع وسائل مكملة مناسبة لمستوى الطلاب تلبي حاجاتهم، وتطور مهاراتهم في تعلم الفرنسية.

التنزيلات

منشور

2018-12-13

كيفية الاقتباس

هديوة ج., أسعد م., & نظام ه. (2018). دراسة تحليلية وإحصائية لحاجات طلاب اللغة الفرنسية في السنة الثانية في الكليات العلمية والتقنية بجامعة تشرين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 34(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/5343

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين