العناصر المسرحية المواكبة لعمل أبطال المسرح الرومانسي دراسة تطبيقية على مسرحية فيكتور هوجو "هـرناني"

المؤلفون

  • مها مصري

الملخص

Avec Hernani, Hugo a produit une révolution copernicienne dans l'esthétique du théâtre. Il a tout mis en œuvre pour changer dans les directives classiques et transformer le centre de gravité du spectacle théâtral du textuel vers le visuel.

Le goût de l'action et de ses péripéties esthétiques remplace le goût de "dire". L'importance y est accordée à l'acte de voir une action.

Hugo a mis en place, depuis l'écriture de la pièce, les éléments spectaculaires accompagnants  et dépendants de l'action du héros. Le dramaturge les introduit en tant qu'éléments spectaculaires mais aussi en tant qu'éléments nécessaires à l'action d'Hernani. Hugo s'en sert davantage au fur et à mesure que le héros progresse dans l'exécution de son acte. Ils deviennent par là non seulement une invention esthétique mais signifiante.

Nous parlons de leurs diversités et de leurs ampleurs. Ils permettent de créer une atmosphère de kermesse permanente. Trop de facteurs entrent en lignes et nous noterons la place prépondérante du héros lui-même et de son action, ses costumes, sa langue, ses dialogues, ses monologues, le temps et le cadre de l'action du héros, les décors, les objets scéniques, les accessoires, et toute la mise en scène existante déjà dans le texte.

Tous ces éléments donnent à l'acte meurtrier du héros, une certaine crédibilité, une dimension esthétique et une grande poéticité.

Tout ce processus d'innovation onirique atteste non seulement du génie créatif de son signataire, mais invite à une lecture métaphorique et symbolique non pas de l'action de la pièce mais de celle du protagoniste qui pourrait, avec son acte, soutenir l'humanité et son histoire.

تعتبر مسرحية "هرناني"  لفيكتور هوجو جوهر الحقبة الرومانسية في المسرح الفرنسي. كما تمثل ثورة جامحة في وجه قواعد و ضوابط المسرح الكلاسيكي الذي اعتمد على سرد الحدث بينما اعتمد المسرح الرومانسي على إظهاره على الخشبة واعتنى بجماليات الإخراج. ويمكن للدارس لهذه المسرحية أن يستزيد من فهم المسرح الرومانسي ولغته المسرحية.

أرفق الكاتب تحركات بطل المسرحية في تنفيذه لعمله و تحقيقه لأهدافه,  عناصر مسرحية و فنية بصرية وسمعية  وقد عمل البطل "هرناني" على تنفيذ غاياته في إطار هذا السياق الفني والشاعري الذي  لم يكن  باحتفاليته عاملا  جماليا على صعيد العرض المسرحي فحسب وإنما كان عاملا مساعدا على الصعيد الدرامي أيضا. لا بل  ذهب  الكاتب على اعتباره جزءاً من عمل البطل إذ كان يكثر منه و يقوم  بتنويعه كلما تحرك البطل نحو الاقتراب من تحقيق غاياته.

لقد كان للبطل أهميته المسرحية من خلال جماله وشبابه وعنفوانه ولغته الشعرية و تنوع لهجته وملابسه. وعلى صعيد العرض المسرحي, يخدم أداء الممثل وحركة جسده عمل البطل و جميع العناصر المسرحية.  كما أضفت الإكسسوارات والديكور البصري والسمعي الغني و الفضاء المسرحي وتنوع الأمكنة وإسبانيا وتقاليدها سحراً جديداً بدلالاته أكسب عمل البطل معنى عميقاً في ذهن المتلقي.

يطمح هذا البحث بنهجه التحليلي إلى إظهار دلالية ورمزية عمل بطل المسرح الرومانسي في رسالته  الخالدة و الداعمة للإنسانية في وجوديتها من خلال تناغم وتشابك اللغة الدرامية مع اللغة الفنية.

التنزيلات

منشور

2018-12-17

كيفية الاقتباس

مصري م. (2018). العناصر المسرحية المواكبة لعمل أبطال المسرح الرومانسي دراسة تطبيقية على مسرحية فيكتور هوجو "هـرناني". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 29(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/5596