السرعة الإدراكية وعلاقتها بأساليب التعلم والتفكير المرتبطة بنصفي الكرة الدماغية "دراسة ميدانية لدى عينة من طلاب كلية التربية في جامعة دمشق"

المؤلفون

  • علي منصور
  • حياة ياسين النابلسي

الملخص

هدف البحث الحالي التعرف إلى العلاقة بين السرعة الإدراكية و أساليب التعلم والتفكير المرتبطة بنصفي الكرة الدماغية  وذلك لدى عينة من طلاب كلية التربية في جامعة دمشق. وقد تم إجراء هذا البحث على عينة مؤلفة من (180 ) طالباً وطالبة من قسم الإرشاد النفسي السنة الثانية, حيث بلغ عدد الذكور (37) و عدد الإناث (143), وقد اعتمدت الباحثة مقياس أسلوب تعلمك وتفكيرك, من أجل قياس أساليب التعليم والتفكير المرتبطة بنصفي الكرة الدماغية الذي وضعه تورانس وزملاؤه(Torrence etall (1977,ومقياس مقياس السرعة الإدراكية وهو من إعداد )أكستروم – فرنش – هارمانوديرمين عام 1976) تعريب الشرقاوي وآخرين(1993), كما أشارت النتائج إلى :

  1. وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أداء أفراد العينة على مقياس السرعة الإدراكية وأدائهم على مقياس أساليب التعلم والتفكير المرتبطتين بنصفي الكرتين المخيتين.
  2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط أداء أفراد العينة على مقياس السرعة الإدراكية حسب متغير الجنس لصالح الإناث
  3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط أداء أفراد العينة على مقياس أسلوب التعلم والتفكير المرتبطتين بنصفي الكرتين المخيتين حسب متغير الجنس .
  4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط أداء أفراد العينة على مقياس السرعة الإدراكية حسب متغير الاختصاص.
  5. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط أداء أفراد العينة على مقياس أسلوب التعلم والتفكير المرتبطين بنصفي الكرتين المخيتين حسب متغير الاختصاص .

This paper tries to reveal the relationship between cognitive speed and learning as well as thinking methods related to the two halves of the brain ball. It is a field study on a sample of students of the Faculty of Education at Damascus University. The sample comprises of (180) male and female students from the Department of Psychological Counseling, second year: (37 male) and (143 female).

The researcher adopted a measure learning style and thinking in order to measure teaching methods and thinking associated with Bnsfi ball stroke developed by Torrance and his colleagues Torrence etall 1977. One of the tests used is Scale-speed cognitive dish test images asymmetric contained in the battery cognitive tests global setting (Edstrom - French - Harmanaudirmin 1976) Syndication (Dr Anwar Cherkaoui and Dr. Walid Agafas, 1993). The researcher also adopted a descriptive analytical method. Results show that there was no statistically significant relationship between the performance of the sample on a scale speed of cognitive and performance on the Scale method of learning and thinking Almertbttin Bnsfi balls. There were statistically significant differences in the average performance of the sample on a scale speed of cognitive by sex variable in favor of females. There were no statistically significant differences in the average performance of the sample on a scale method of learning and thinking Almertbttin Bnsfi balls by variable sex (male and female).  There were no statistically significant differences in the average performance of the sample on a scale speed. According to cognitive competence variable (scientific literature), there were no statistically significant differences in the average performance of the sample on a scale learning style and associated Bnsfi thinking balls variable by jurisdiction (scientific literature).

السير الشخصية للمؤلفين

علي منصور

كلية التربية- جامعة دمشق- دمشق- سورية .

حياة ياسين النابلسي

كلية التربية- جامعة دمشق- دمشق- سورية .

التنزيلات

منشور

2014-01-30

كيفية الاقتباس

منصور ع., & النابلسي ح. ي. (2014). السرعة الإدراكية وعلاقتها بأساليب التعلم والتفكير المرتبطة بنصفي الكرة الدماغية "دراسة ميدانية لدى عينة من طلاب كلية التربية في جامعة دمشق". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 36(1). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/677