مستوى السعادة النفسية لدى أعضاء الهيئة التدريسية دراسة ميدانية في جامعة تشرين

المؤلفون

  • ريم كحيلة
  • شيرين مرتكوش

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تعرف مستوى السعادة النفسية لدى أعضاء الهيئة التدريسية, وتعرف الفرق بين أفراد عينة البحث في السعادة النفسية وفق متغير الجنس. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام مقياس السعادة النفسية أعدهما السيكولوجيان الأميركيان مارتن سليجمان"Seligman", كريستوفر بترسون"Peterson" إذ  قامت الباحثة بدراسة خصائصه السيكومترية. وللحكم على صدق المقياس عُرض على مجموعة مؤلفة من (14) محكماً مختصاً في الإرشاد النفسي بجامعة تشرين وجامعة دمشق, ولدراسة ثباته تم تطبيقه على عينة استطلاعية من خارج عينة البحث بلغ عددها(40) عضواً من أعضاء الهيئة التدريسية. إذ بلغت قيمة معامل ألفا كرونباخ للمقياس (0.820= α). وبعد التأكد من الصدق والثبات طُبق المقياس على عينة من أعضاء الهيئة التدريسية البالغ عددها(200)عضواً للعام  2019/2018م. استخدم في البحث المنهج الوصفي.

وانتهى البحث إلى النتائج الآتية:

يقع مستوى السعادة النفسية لدى أعضاء الهيئة التدريسية في المستوى الرابع وهو مرتفع, كما يوجد فرق دالّ إحصائياً بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الإناث لدى أعضاء الهيئة التدريسية على مقياس السعادة النفسية لصالح الذكور.

التنزيلات

منشور

2019-05-26

كيفية الاقتباس

Kahileh, R. . ., & Martakoush, S. . . (2019). مستوى السعادة النفسية لدى أعضاء الهيئة التدريسية دراسة ميدانية في جامعة تشرين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/8727

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين