دراسة تحليليّة لمفاهيم التربية الصّحيّة في كتاب العلوم للصف الرّابع من مرحلة التعليم الأساسيّ في الجمهوريّة العربيّة السوريّة

المؤلفون

  • سام عمّار
  • حسن عماد
  • فتون قطيني

الملخص

هدفت الدراسة الحاليّة إلى معرفة درجة توفّر مفاهيم التربية الصّحيّة في كتاب العلوم للصف الرّابع الأساسيّ في الجمهوريّة العربيّة السوريّة، لذا صمّمت الباحثة قائمة تحليل تضمّنت سبعة مجالات رئيسة يندرج تحتها (44) فئة فرعيّة تتعلّق بالتربية الصّحيّة، اتبعت الباحثة المنهج الوصفيّ معتمدةً أسلوبَ تحليلِ المحتوى الكميّ، ومن أهمّ النتائج التي توصّلت إليها الدّراسة  الحالية ما يلي:

-                    تركيز الاهتمام على صحّة الهيكلين العظميّ والعضليّ، بالإضافة إلى الاهتمام بصحة الجهاز العصبيّ.

-                    تقصير الكتاب في تقديم الإرشادات الصّحيّة الخاصّة بحالات الطوارئ مثل الوقاية من الحوادث المختلفة، والإسعافات الأوليّة الممكن تقديمها.

-                     تقصير الكتاب في الجانب المتعلّق باللّياقة البدنيّة، والتغذية السليمة المناسبة لتلميذ الصّف الرّابع.

-                    إغفال كتاب العلوم لقسم كبير من الفئات الرئيسة بالإضافة إلى الفئات الفرعيّة التي تضمنتها قائمة تحليل مفاهيم التربية الصّحيّة.

-                    وجود فروق ذات دلالة إحصائية في توزيعات التكراراتِ المسجلة في مفاهيم التربية الصّحيّة في كتاب العلوم للصف الرّابع الأساسيّ تبعاً لمتغير وحدة التسجيل (فكرة، صورة، نشاط).

 

التنزيلات

منشور

2019-05-26

كيفية الاقتباس

Ammar, S. ., Emad, H. ., & Ktene, F. . (2019). دراسة تحليليّة لمفاهيم التربية الصّحيّة في كتاب العلوم للصف الرّابع من مرحلة التعليم الأساسيّ في الجمهوريّة العربيّة السوريّة. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/8738