العلاقة بين الإنصاف التفاعلي للإدارة وإنصاف الزملاء مع المظاهر الاكتئابية (دراسة ميدانية وفق متغيرات الجنس وعدد سنوات الخبرة ومكان العمل)

المؤلفون

  • فؤاد صبيرة
  • ريم كحيلة
  • رشا حيدر

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تعرّف العلاقة بين كل من الإنصاف التفاعلي للإدارة وإنصاف الزملاء في مكان العمل مع المظاهر الاكتئابية لدى المعلمين والمعلمات في أماكن عملهم ضمن مدارس التعليم الأساسي في محافظة اللاذقية، حيث بلغت عينة البحث (304) معلّمةً ومعلّماً من معلمي مرحلة التعليم الأساسي في محافظة اللاذقية، تضمنت (202) معلمةً و(102) معلّماً.

ولبلوغ هدف البحث تم استخدام مقاييس الإنصاف التفاعلي للإدارة وإنصاف زملاء العمل ومقياس المظاهر الاكتئابية، وقد توصلت الباحثة إلى النتائج التالية: لم يظهر أي دلالة للارتباط بين الإنصاف التفاعلي للإدارة وبين المظاهر الاكتئابية، بينما ارتبط إنصاف الزملاء ارتباطاً إيجابياً قوياً ودالاً مع مدى التعبير عن المظاهر الاكتئابية، ولم تظهر أي فروق بين متوسطات درجات أفراد العينة على مقياس الإنصاف التفاعلي للإدارة فيما يتعلق بمتغيرات الدراسة الديموغرافية (الجنس، عدد سنوات الخبرة، مكان العمل)، أما فيما يتعلق بمتغير الجنس فتبين من خلال النتائج وجود فروق بين متوسطات درجات أفراد العينة على مقياس إنصاف الزملاء لصالح الإناث، كما لم تظهر أي فروق بين متوسطات درجات أفراد العينة على مقياس المظاهر الاكتئابية فيما يتعلق بمتغيرات الدراسة الديموغرافية.

التنزيلات

منشور

2019-10-20

كيفية الاقتباس

Sbera, F. . ., Kahileh, R. . ., & Haydar, R. . (2019). العلاقة بين الإنصاف التفاعلي للإدارة وإنصاف الزملاء مع المظاهر الاكتئابية (دراسة ميدانية وفق متغيرات الجنس وعدد سنوات الخبرة ومكان العمل). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9077

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين