الطلاقة اللغوية لدى تلاميذ الصف الخامس وفق ممارسة الألعاب الالكترونية "دراسة ميدانية في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمدينة اللاذقية"

المؤلفون

  • عبير حاتم

الملخص

هدف البحث إلى تعرف أثر ممارسة الألعاب الالكترونية على الطلاقة اللغوية لدى الأطفال، وتعرف الفروق في الطلاقة اللغوية بين هؤلاء الأطفال تبعاً لمتغير الجنس.

تكونت عينة الدّراسة من (110) طفلاً من تلامذة الصف الخامس (38 تلميذاً/ 72 تلميذة)، وذلك في مدارس مدينة اللاذقية.
توزع أفراد العينة على مجموعتين (الأولى: التلاميذ الذين لا يلعبون الألعاب  الالكترونية) و(الثانية: التلاميذ الذين يلعبون الألعاب الإلكترونية). ولتحقيق هذه الأهداف اتبعت الباحثة منهج البحث الوصفي، واستخدمت (القسم الخاص من الطلاقة اللغوية) من مقياس التفكير الابتكاري المؤلف من أربعة أجزاء: جزأين للطلاقة اللفظية وجزأين للطلاقة الفكرية.

وأظهر البحث النتائج الآتية:

- وجود فروق في مستوى الطلاقة اللغوية لدى تلاميذ الصف الخامس تعزى لمتغير الجنس، وذلك لصالح الإناث.

- وجود فروق في مستوى الطلاقة اللغوية بين المجموعتين الثانية والأولى على مقياس الطلاقة اللغوية، وذلك لصالح أفراد المجموعة الأولى ومن الجنسين.

التنزيلات

منشور

2020-09-19

كيفية الاقتباس

حاتم ع. . (2020). الطلاقة اللغوية لدى تلاميذ الصف الخامس وفق ممارسة الألعاب الالكترونية "دراسة ميدانية في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمدينة اللاذقية". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 42(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9802

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين