مستوى الدافعية للتعليم لدى معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي (دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية)

المؤلفون

  • غسان بركات
  • وفيقة علي
  • هدى يونس

الملخص

هدف هذا البحث تعرُّف مستوى الدافعية للتعليم لدى معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدارس مدينة اللاذقية، وتعرُّف الفروق بين متوسطات درجات إجابات أفراد العينة على الاستبانة تبعاً لمتغير الجنس، عدد سنوات الخبرة والمؤهل العلمي والتربوي, ولتحقيق الهدف من البحث تم إعداد استبانة الدافعية للتعليم تضمنت (32) بنداً موزعة على (5) محاور: الشعور بالمسؤولية، الرضا الوظيفي، المثابرة، حب العمل، والمنافسة, وتم تطبيقها على عينة مكونة من(156) معلماً ومعلمةً, من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدارس مدينة اللاذقية, تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة, واعتمد البحث المنهج الوصفي, تمت معالجة البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية والتربوية, ومن ثم مناقشة النتائج وتفسيرها, وصولاً إلى عدد من المقترحات. تبين بالنتائج وجود مستوى متوسط من الدافعية للتعليم لدى معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وتبين وجود فروق بين متوسطات درجات إجابات أفراد العينة من المعلمين على الاستبانة تبعاً لمتغير الجنس، عدد سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي والتربوي.

التنزيلات

منشور

2020-09-19

كيفية الاقتباس

بركات غ. ., علي و. ., & يونس ه. . (2020). مستوى الدافعية للتعليم لدى معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي (دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 42(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9827

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3