تأثير تخطيط المنتجات السورية على السلوك الشرائي للمستهلك الأجنبي – دراسة ميدانية في دولة الإمارات

المؤلفون

  • نجم الدين خليل سلوايه جامعة تشرين
  • علي ميا جامعة تشرين
  • نور وحود جامعة تشرين

الملخص

يأخذ تخطيط المنتج الأولوية عندما يتم تسويق المنتج في أسواق خارجية، حيث أن المستهلك هنا بتسميته مستهلك أجنبي لديه سلوك مختلف عن المستهلك المحلي، لذلك أخذت عملية تخطيط المنتج أولوية في ذلك لكي تتمكن المنظمة من غزو الأسواق الخارجية ونشر منتجاتها فيها وتلبية احتياجات المستهلكين فيها. وتناول البحث مفهوم تخطيط المنتجات، وعلاقته بدورة حياة المنتج, ومكونات تخطيط المنتج بالإضافة الى مفهوم سلوك المستهلك الأجنبي وتأثير تخطيط المنتجات السورية على السلوك الشرائي للمستهلك الأجنبي، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، بغية وصف متغيرات الدراسة وصياغة الفرضيات من أجل معرفة العلاقة بين المتغيرات المستقلة والمتغير التابع، وتم الاعتماد على أداة الاستبيان، وتوزيعها على عينة من المستهلكين في أسواق الإمارات، واستخدم برنامج SPSS في تحليل البيانات ودراسة الفرضيات باستخدام التحليلات الإحصائية المناسبة. وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج من أهمها:

  • وجود علاقة قوية بين المتغير المستقل (مزيج المنتج) والمتغير التابع (سلوك المستهلك الأجنبي)
  • وجود علاقة قوية بين المتغير المستقل (جودة المنتج) والمتغير التابع (سلوك المستهلك الأجنبي)
  • وجود علاقة قوية بين المتغير المستقل (جودة الأداء) والمتغير التابع (سلوك المستهلك الأجنبي)
  • وجود علاقة قوية بين المتغير المستقل (جودة المطابقة) والمتغير التابع (سلوك المستهلك الأجنبي)
  • وجود علاقة قوية بين المتغير المستقل (تصميم وسمات المنتج) والمتغير التابع (سلوك المستهلك الأجنبي)
  • وجود علاقة قوية بين المتغير المستقل (التعبئة والتغليف) والمتغير التابع (سلوك المستهلك الأجنبي)
  • وجود علاقة قوية بين المتغير المستقل (التبيين) والمتغير التابع (سلوك المستهلك الأجنبي)
  • وجود علاقة قوية بين المتغير المستقل (الاسم والعلامة التجارية) والمتغير التابع (سلوك المستهلك الأجنبي)

التنزيلات

منشور

2022-08-02

كيفية الاقتباس

خليل سلوايه ن. ا., ميا ع. ., & وحود ن. . (2022). تأثير تخطيط المنتجات السورية على السلوك الشرائي للمستهلك الأجنبي – دراسة ميدانية في دولة الإمارات. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية, 44(3), 423–440. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/12242

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 > >>