دراسة الموديل الديناميكي لأجهزة التعليق في السيارات وانسيابية حركتها

المؤلفون

  • عارف علي
  • ياسر حسن

الملخص

تعتبر انسيابية الحركة من أهم مميزات راحة الركوب والنقل بالسيارات ويتوقف تحقيقها على الاختيار والتصميم الصحيحين لأجهزة التعليق فيها، وهذا يتطلب بدوره دراسة الاهتزازات التي تنشأ في السيارة عند حركتها على الطريق وتحديد مميزات وسائل الارتباط المرنة والمخمدة, التي تحقق منع انتقال الاهتزازات الناشئة من التماس مع سطح الطريق إلى السائق والركاب والحمولات.

يهدف البحث إلى دراسة الاهتزازات في أجهزة التعليق والعوامل التي تؤثر في انسيابية الحركة بحسب مؤشرات الطريق ومميزات أنظمة التعليق وطبيعة الحركة والإطارات المستخدمة ومؤشراتها، وقد تبيّن أن انسيابية الحركة تتحسن باستخدام وسائل الإخماد الزيتية اللزجة وعبور التعرجات في سطح الطريق بسرعة أقل نسبيا واستخدام إطارات ذات تركيب بخصائص خمد عالية، وتجنب زيادة ضغط الهواء في الإطارات والحمولة على محاور السيارة.

السير الشخصية للمؤلفين

عارف علي

ستاذ مساعد - قسم هندسة القوى الميكانيكية – كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية – جامعة تشرين – اللاذقية – سورية

ياسر حسن

مدرس - قسم هندسة القوى الميكانيكية  – كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية – جامعة تشرين – اللاذقية – سورية

التنزيلات

منشور

2015-03-08

كيفية الاقتباس

1.
علي ع, حسن ي. دراسة الموديل الديناميكي لأجهزة التعليق في السيارات وانسيابية حركتها. Tuj-eng [انترنت]. 8 مارس، 2015 [وثق 24 نوفمبر، 2024];35(6). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/383

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين