دراسة الموديل الديناميكي لأجهزة التعليق في السيارات وانسيابية حركتها

Authors

  • عارف علي
  • ياسر حسن

Abstract

تعتبر انسيابية الحركة من أهم مميزات راحة الركوب والنقل بالسيارات ويتوقف تحقيقها على الاختيار والتصميم الصحيحين لأجهزة التعليق فيها، وهذا يتطلب بدوره دراسة الاهتزازات التي تنشأ في السيارة عند حركتها على الطريق وتحديد مميزات وسائل الارتباط المرنة والمخمدة, التي تحقق منع انتقال الاهتزازات الناشئة من التماس مع سطح الطريق إلى السائق والركاب والحمولات.

يهدف البحث إلى دراسة الاهتزازات في أجهزة التعليق والعوامل التي تؤثر في انسيابية الحركة بحسب مؤشرات الطريق ومميزات أنظمة التعليق وطبيعة الحركة والإطارات المستخدمة ومؤشراتها، وقد تبيّن أن انسيابية الحركة تتحسن باستخدام وسائل الإخماد الزيتية اللزجة وعبور التعرجات في سطح الطريق بسرعة أقل نسبيا واستخدام إطارات ذات تركيب بخصائص خمد عالية، وتجنب زيادة ضغط الهواء في الإطارات والحمولة على محاور السيارة.

Author Biographies

عارف علي

ستاذ مساعد - قسم هندسة القوى الميكانيكية – كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية – جامعة تشرين – اللاذقية – سورية

ياسر حسن

مدرس - قسم هندسة القوى الميكانيكية  – كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية – جامعة تشرين – اللاذقية – سورية

Downloads

Published

2015-03-08

How to Cite

1.
علي ع, حسن ي. دراسة الموديل الديناميكي لأجهزة التعليق في السيارات وانسيابية حركتها. Tuj-eng [Internet]. 2015Mar.8 [cited 2024Nov.24];35(6). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/383