دور الخليفة الناصر لدين الله في اجتياح المغول للدولة الإسلامية

المؤلفون

  • شيرين حمودي جامعة تشرين
  • غادة حسن جامعة تشرين
  • حنان احمد جامعة تشرين

الملخص

عصر الخلافة العباسية هو أحد العصور التاريخية والسياسية والحضارية  المهمة من التاريخ العربي الإسلامي، والحقيقة أنّ العهد العباسي ليس مجرد حقبة إسلامية في التاريخ؛ بل هو فترة طويلة في التاريخ  العربي الإسلامي تضم قرون متلاحقة زاخرة بالحوادث المهمة والظواهر الفاصلة في تاريخ الأمة العربية الإسلامية ومنها الاجتياح المغولي؛ الذي كان إحدى موجات التدمير الهائلة التي طالت البشر قبل الحجر في بلاد كانت تنبض في الحياة.

   وقد تعددت الآراء في سبب قدوم المغول لبلاد الإسلام، وكان أحدها أن الخليفة الناصر هو المسؤول والمتهم بالتواطؤ مع المغول، وذلك للتخلص من بعض القوى التي تمردت على الخلافة وهددت أملاكها ممثلة بالدولة الخوارزمية، ولكن هذه التهمة تحتاج الإثبات للتأكد من صحتها برغم ذكرها في المصادر الأولية؛ والتي سيتم تناولها وتحليلها ونقدها للوصول ما أمكن إلى صحتها.

السير الشخصية للمؤلفين

شيرين حمودي، جامعة تشرين

أستاذ مساعد ، قسم التاريخ اختصاص عرب وإسلام، كلية الآداب،

غادة حسن ، جامعة تشرين

أستاذ مساعد ، قسم التاريخ اختصاص عرب وإسلام، كلية الآداب

حنان احمد، جامعة تشرين

طالبة دكتوراه ، قسم التاريخ اختصاص عرب وإسلام، كلية الآداب

التنزيلات

منشور

2021-02-01

كيفية الاقتباس

حمودي ش. ., حسن غ. ., & احمد ح. . . (2021). دور الخليفة الناصر لدين الله في اجتياح المغول للدولة الإسلامية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 42(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10168

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>