إدارة الوقت وعلاقتها بتقديرات الدرجات المدرسية في مادة الدراسات الاجتماعية "دراسة ميدانية لدى عينة من تلامذة الصف السادس الأساسي في مدينة جبلة"

المؤلفون

  • ريم كحيلة
  • رهف رضوان

الملخص

هدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين إدارة الوقت وتقديرات الدرجات المدرسية في مادة الدراسات الاجتماعية، وتعرف الفروق في إدارة الوقت وتقديرات الدرجات المدرسية في مادة الدراسات الاجتماعية وفقاً لمتغير الجنس. تألفت عينة البحث من (325) تلميذاً وتلميذة من تلامذة الصف السادس الأساسي في مدينة جبلة. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتم بناء استبانة إدارة الوقت التي تألفت من (11) بنداً، وتم السؤال عن تقديرات الدرجات المدرسية في مادة الدراسات الاجتماعية، تراوحت تلك التقديرات بين (ممتاز=(5 و(بحاجة إلى تحسين= 1)؛ مع العلم أنه تمت الاستعانة بالسجلات المحفوظة لدى الموجه للتحقق من صدق إجابات التلامذة فيما يخص السؤال عن تقديرات الدرجات، فقد كان وجود الموجه عاملاً مهماً عند الإجابة عن هذا السؤال. أظهرت النتائج وجود علاقة دالة إحصائياً بين إدارة الوقت وتقديرات الدرجات المدرسية في مادة الدراسات الاجتماعية، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الإناث على استبانة إدارة الوقت لصالح الإناث، وكذلك أشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً بين أفراد العينة في تقديرات الدرجات المدرسية في مادة الدراسات الاجتماعية وفق متغير الجنس لصالح الإناث.

التنزيلات

منشور

2020-11-13

كيفية الاقتباس

كحيلة ر. ., & رضوان ر. . (2020). إدارة الوقت وعلاقتها بتقديرات الدرجات المدرسية في مادة الدراسات الاجتماعية "دراسة ميدانية لدى عينة من تلامذة الصف السادس الأساسي في مدينة جبلة". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 42(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10016

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2