أثر استخدام استراتيجية البيت الدائري في تنمية دافعية التّعلم لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي

المؤلفون

  • روعة جناد
  • لمى القاضي
  • بلسم جحجاح

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف أثر استراتيجية البيت الدائري في تنمية دافعية التعلم وفيما إذا يختلف أثرها باختلاف الجنس  لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي في مدينة اللاذقية. حيث استُخدم فيها المنهج شبه التجريبي, ووفقاً لذلك تمّ تصميم برنامج تعليمي وفق استراتيجية البيت الدائري لوحدة جهاز الدوران  من كتاب العلوم  للصف الخامس الأساسي. ولقياس دافعية التعلم تم الاعتماد على مقياس قطامي(1989) الذي تم تعديله وتحكيمه من قبل الباحثة، وتكونت العينة من(60) تلميذاَ وتلميذة موزعين بالتساوي بين مجموعتين تجريبية وضابطة.

أظهرت نتائج الدراسة ، أنّ استخدام استراتيجية البيت الدائري  أدى إلى تحسن الدافعية لدى المجموعة التجريبية وجعلها دافعية تعلم ممتازة إذ كان الفرق دالاً إحصائياَ عند مستوى الدلالة (0.05) بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي ، كما أكدت وجود فرق دال إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي  لصالح المجموعة التجريبية، فيما لم يوجد فرق دال إحصائياً تبعاً لمتغير الجنس. واقترحت الدراسة استخدام استراتيجية البيت الدائري في تحسين الدافعية في مواد متنوعة ولمراحل عمرية مختلفة.

التنزيلات

منشور

2020-11-13

كيفية الاقتباس

جناد ر. ., القاضي ل. . . ., & جحجاح ب. . . (2020). أثر استخدام استراتيجية البيت الدائري في تنمية دافعية التّعلم لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 42(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10033

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3