اتجاهات تلاميذ الصف الرابع الأساسي نحو المهام الصفية في مادة الدراسات الاجتماعية وعلاقتها بتوجهات أهداف الإنجاز

المؤلفون

  • لمى القاضي جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف اتجاهات تلاميذ الصف الرابع الأساسي نحو المهام الصفية وتوجهات أهداف الإنجاز في مادة الدراسات الاجتماعية، والعلاقة فيما بينهما.

ولتحقيق ذلك، استخدم المنهج الوصفي، واستخدم مقياسي توجهات أهداف الإنجاز والاتجاهات نحو المهام الصفية، بحيث تم التأكد من صدقهما وثباتهما، ووزعا على عينة قوامها (299) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الأساسي في مدينة اللاذقية.

وأظهرت النتائج أن اتجاهات تلاميذ الصف الرابع الأساسي نحو المهام الصفية في مادة الدراسات الاجتماعية إيجابية، والمستوى في توجهات أهداف الإنجاز الكلي كان مرتفعاً. وجاءت أهداف (الإتقان/الإقدام) بالمرتبة الأولى، تلتها أهداف الأداء/الإقدام، ثم أهداف (الإتقان/ الإحجام)، وأخيراً أهداف (الأداء/ الإحجام). بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية بين توجهات أهداف الإنجاز كلياً وأهداف (الأداء/الإقدام، والإتقان/ الإقدام) فرعياً والاتجاه نحو المهام الصفية، وعدم وجود علاقة ارتباطية بين أهداف (الأداء/الإحجام، والإتقان/ الإحجام) والاتجاه نحو المهام الصفية.

واقترح في ضوء نتائج البحث ضرورة استغلال المعلمين (الأداء/الإقدام، والإتقان/ الإحجام) والاتجاه نحو المهام الصفية لدى التلاميذ لتطوير مخرجات التعلم في مادة الدراسات الاجتماعية.

السيرة الشخصية للمؤلف

لمى القاضي، جامعة تشرين

مدرس ، قسم تربية الطفل، كلية التربية

التنزيلات

منشور

2021-04-28

كيفية الاقتباس

القاضي ل. . (2021). اتجاهات تلاميذ الصف الرابع الأساسي نحو المهام الصفية في مادة الدراسات الاجتماعية وعلاقتها بتوجهات أهداف الإنجاز. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10490

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين