مهارات ما وراء المعرفة لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي في مادة الدراسات الاجتماعية وعلاقتها بتوجهات أهداف الإنجاز

المؤلفون

  • لمى القاضي جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف مستوى مهارات ما وراء المعرفة لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي وعلاقتها بتوجهات أهداف الإنجاز فيها في مادة الدراسات الاجتماعية.

لتحقيق ذلك، استخدم المنهج الوصفي، واستخدم مقياسا مهارات ما وراء المعرفة وتوجهات أهداف الإنجاز، بحيث تم التأكد من صدقهما وثباتهما، ووزعا على عينة قوامها (299) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الأساسي في مدينة اللاذقية.

أظهرت النتائج أن مهارات ما وراء المعرفة لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي في مادة الدراسات الاجتماعية كانت مرتفعة، وجاءت مهارة المراقبة والتوجيه والمعالجة التنفيذية لصعوبات التقدم في المهمة بالمرتبة الأولى، تليها مهارة التخطيط، وأخيراً مهارة الوعي في ما وراء المعرفة، بينما جاءت مهارة التقويم الذاتي بمستوى ضعيف. بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية بين توجهات أهداف الإنجاز كلياً وأهداف (الأداء/الإقدام، والإتقان/ الإقدام) فرعياً مهارات ما وراء المعرفة كلياً، وعدم وجود علاقة ارتباطية بين أهداف (الأداء/الاحجام، والإتقان/ لإحجام) ومهارات ما وراء المعرفة.

اقترح في ضوء نتائج البحث ضرورة استغلال المعلمين مهارات ما وراء المعرفة وأهداف الإتقان والأداء الإقدام ومهارات لدى التلاميذ لتطوير مخرجات التعلم.

السيرة الشخصية للمؤلف

لمى القاضي، جامعة تشرين

مدرس ، قسم تربية الطفل، كلية التربية

التنزيلات

منشور

2021-07-05

كيفية الاقتباس

القاضي ل. . (2021). مهارات ما وراء المعرفة لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي في مادة الدراسات الاجتماعية وعلاقتها بتوجهات أهداف الإنجاز. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10624

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين