التّكرارُ الاستهلاليُّ في شعرِ معروف الرّصافيّ

المؤلفون

  • علي حيدر جامعة تشرين
  • عماد الدين محمد حسن جامعة تشرين

الملخص

ذخرَ شعرُ الإحياءِ بالعديدِ من الظَّواهر الأسلوبيَّةِ، التي جعلتهُ علامةً فارقةً في تاريخِ الشِّعرِ العربيِّ، ونقطةً نحوَ التَّغييرِ والتَّجديدِ في مضمونِ الشِّعرِ ، وقد تباينت هذهِ الظَّواهرُ من شاعرٍ لآخرَ وفقاً لتوجُّههِ وفلسفتهِ الخاصَّةِ، التي عكسَت بدورهَا أسلوباً خاصَّاً بهِ،  إلاّ أنَّ ظواهرَ معينةً حازت إجماعِ كثيرِ من شعراءِ مرحلةِ الإحياءِ، ولا سيما ظاهرةُ التِّكرارِ الاستهلاليِّ التي أسهمت في بلورة مجموعةٍ من الدّلالاتِ التي حاولَ الشَّاعرُ الإحيائيُّ إيصالَها .

وفي هذا البحثِ يجري العملُ على تقصِّي هذهِ الظَّاهرةِ، وتلمُّسِ أبعادِها ودلالاتِها، ومعرفةِ ما أضافته إلى الشِّعر العربيِّ على وجهِ العمومِ، وشعرِ الإحياءِ على وجهِ الخصوصِ .

السير الشخصية للمؤلفين

علي حيدر، جامعة تشرين

أستاذ ، قسم اللّغة العربيّة

عماد الدين محمد حسن، جامعة تشرين

طالب دكتوراه، قسم اللغة العربيّة

التنزيلات

منشور

2021-07-05

كيفية الاقتباس

حيدر ع. ., & محمد حسن ع. ا. . (2021). التّكرارُ الاستهلاليُّ في شعرِ معروف الرّصافيّ. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10628

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين