الصّعوبات التي تواجه إدارة التَّغيير التّكنولوجي في المكتبات المدرسية من وجهة نظر أمناء المكتبات في مدينة اللاذقية - دراسة ميدانيّة

المؤلفون

  • رنيم جبلاوي جامعة طرطوس

الملخص

هدف البحث إلى تعرف الصّعوبات التي تواجه إدارة التَّغيير التّكنولوجي في المكتبات المدرسية من وجهة نظر أمناء المكتبات في مدينة اللاذقية، وتعرف الفروق في آرائهم حول الصعوبات التي يواجهونها تعزى للمتغيرات الآتية

(المؤهل العلمي والتَّربوي وعدد سنوات الخبرة،)، واعتمد المنهج الوصفي، وتم إعداد استبانة احتوت (48) عبارة، موزعة على خمسة مجالات هي: (الصّعوبات الاستراتيجيّة، الصّعوبات التكنولوجيّة، الصّعوبات الماديّة والبشريّة، الصّعوبات الإداريّة، الصّعوبات التنظيميّة)، ودرست خصائصها السّيكومترية، واشتملت عينة البحث على (118) أمين مكتبة في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية للعام الدراسي 2020/2021.

وتوصلت الباحثة إلى عدة نتائج أهمها:

  • الصّعوبات التي تواجه إدارة التَّغيير التّكنولوجي في المكتبات المدرسية في مدينة اللاذقية من وجهة نظر أمناء المكتبات فيها جاءت بدرجة متوسطة.
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين إجابات أفراد عينة البحث من أمناء المكتبات في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية حول الصّعوبات التي تواجه إدارة التَّغيير التّكنولوجي في المكتبات المدرسية تبعاً لمتغير المؤهل العلمي والتربوي لصالح حملة دبلوم التأهيل التربوي.
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين إجابات أفراد عينة البحث من أمناء المكتبات في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية حول الصّعوبات التي تواجه إدارة التَّغيير التّكنولوجي في المكتبات المدرسية تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة.

السيرة الشخصية للمؤلف

رنيم جبلاوي، جامعة طرطوس

مدرس، قسم تربيّة الطفل، كليّة التربيّة

 

منشور

2021-09-06

كيفية الاقتباس

جبلاوي ر. . . (2021). الصّعوبات التي تواجه إدارة التَّغيير التّكنولوجي في المكتبات المدرسية من وجهة نظر أمناء المكتبات في مدينة اللاذقية - دراسة ميدانيّة. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10764

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين