أثر استخدام القصَّة التَّعليميَّة الرَّقميَّة في تنمية مهارة الاستماع في مادة الّلغة العربيَّة لدى تلاميذ الصّف السّادس الأساسي- دراسة شبه تجريبيَّة في مدارس مدينة طرطوس الرسمية

المؤلفون

  • هيثم أبو حمود جامعة طرطوس
  • رنيم جبلاوي جامعة طرطوس
  • سحر الراعي جامعة طرطوس

الملخص

هدف البحث إلى معرّفة أثر استخدام القصَّة التَّعليميَّة الرَّقميَّة في تنمية مهارة الاستماع في مادة الّلغة العربيَّة لدى تلاميذ الصّف السّادس الأساسي. ولتحقيق هدف البحث اتبعت الباحثة المنهج شبه التَّجريبي، حيث تكوَّنت عينة البحث من (66) تلميذاً وتلميذة، مقسمة إلى مجموعتين، إحداهما ضابطة وقد بلغ عددها (34) تلميذاً وتلميذة، والأخرى تجريبيَّة وقد بلغ عددها (32) تلميذاً وتلميذة، وقد أعدت الباحثة أدوات البحث المتمثلة باختبار مهارة الاستماع، وبطاقة ملاحظة، وطبقت على عينة البحث خلال العام الدّراسي 2020/2021، بعد التَّأكد من خصائصها السّيكومترية.

وتوصلت الباحثة إلى عدة نتائج أهمها:

  • وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطيّ درجات تلاميذ المجموعتين التَّجريبيَّة والضَّابطة في التَّطبيق البعدي لاختبار مهارة الاستماع في مادة الّلغة العربيَّة، وعلى بطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التَّجريبيَّة.
  • وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطيّ درجات تلاميذ المجموعة التَّجريبيَّة في التَّطبيقين القبلي والبعدي المباشر لاختبار مهارة الاستماع في مادة الّلغة العربيَّة لصالح التَّطبيق البعدي المباشر.
  • عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطيّ درجات تلاميذ المجموعة التَّجريبيَّة في التَّطبيقين البعدي المباشر والبعدي المؤجل لاختبار مهارة الاستماع في مادة الّلغة العربيَّة.

السير الشخصية للمؤلفين

هيثم أبو حمود، جامعة طرطوس

أستاذ مساعد، كليَّة التَّربية

 

رنيم جبلاوي، جامعة طرطوس

مدرس، كليَّة التَّربية

سحر الراعي، جامعة طرطوس

طالبة دراسات عليا (ماجستير)، كليَّة التَّربية

 

التنزيلات

منشور

2021-09-06

كيفية الاقتباس

أبو حمود ه. . . . . ., جبلاوي ر. ., & الراعي س. . (2021). أثر استخدام القصَّة التَّعليميَّة الرَّقميَّة في تنمية مهارة الاستماع في مادة الّلغة العربيَّة لدى تلاميذ الصّف السّادس الأساسي- دراسة شبه تجريبيَّة في مدارس مدينة طرطوس الرسمية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10774

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين