أثر برنامج قائم على استراتيجية سكامبر في تنمية بعض المهارات الصحية لتلاميذ الصف الثاني الأساسي في مادة العلوم

المؤلفون

  • منال سلطان جامعة تشرين

الملخص

        هدف البحث إلى تعرف أثر برنامج قائم على استراتيجية سكامبر في تنمية بعض المهارات الصحية لتلاميذ الصف الثاني الأساسي في مادة العلوم، وإلى استقصاء أثر متغيّر الجنس  لتلاميذ  المجموعة التجريبية حول اكتسابهم للمهارات الصحية. ولمعالجة مشكلة البحث استخدم مقياس للمهارات الصحية احتوت (15) سؤال، واشتملت عينة البحث على (63) تلميذا" وتلميذة من تلامذة الصف الثاني الأساسي، واستخدم المنهج الوصفي. وللحكم على صدق المقياس عرضت على مجموعة مؤلفة من (7) محكمين متخصصين في كلية التربية بجامعة تشرين. وتمّ التأكّد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية، من خلال حساب معامل بيرسون والبالغ (0.946)    

وانتهى البحث إلى النتائج الآتية:

-وجود فروق دالة احصائيا بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي،

- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجوعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي

-عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي تعزى لمتغير الجنس.

التنزيلات

منشور

2024-01-16

كيفية الاقتباس

سلطان م. (2024). أثر برنامج قائم على استراتيجية سكامبر في تنمية بعض المهارات الصحية لتلاميذ الصف الثاني الأساسي في مادة العلوم. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(6), 55–71. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/16203

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 > >>