فاعلية برنامج لغوي علاجي في تنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى أطفال متلازمة داون

المؤلفون

  • مها زحلوق
  • مــــنال محمود

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى فاعلية برنامج لغوي علاجي في تنمية مهارات اللغة التعبيرية ( إنتاج جملة بسيطة طلبية) لدى أطفال متلازمة داون وعن مدى فاعلية هذا البرنامج في تنمية هذه المهارة حسب متغير الجنس. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق برنامج صمم لهذه الغاية على عينة من أطفال متلازمة داون وتم توزيعهم على مجموعتين ( ضابطة- تجريبية) وتكونت كل مجموعة من (12) طفل وطفلة وكان العدد الكلي (24) طفل وطفلة ممن تتراوح اعمارهم بين (7- 9) سنواتوتم اختيار هذا العمر لتحقيق التجانس بين العينتين وتم تطبيق البرنامج في مدينة دمشق وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1- هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين المجموعتين على مقياس اللغة التعبيرية في انتاج جملة طلبية بسيطة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية يعزى إلى البرنامج التأهيلي . 2- لا يوجد فرق بين متوسطي درجات الذكور والإناث على مقياس اللغة التعبيرية بعد تطبيق البرنامج التأهيلي

التنزيلات

منشور

2017-02-14

كيفية الاقتباس

Zahlok, M. ., & Manal Mahmod. (2017). فاعلية برنامج لغوي علاجي في تنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى أطفال متلازمة داون. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2456

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين