واقع مدارس المتفوقين في الجمهورية العربية السورية من وجهة نظر الطلبة – دراسة ميدانية

المؤلفون

  • مها زحلوق
  • سراب سلهب

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف واقع مدارس المتفوقين في الجمهورية العربية السورية من وجهة نظر الطلبة، وإلى الفروق في وجهات نظرهم تبعاً لمتغيري (النوع، المحافظة). ولتحقيق أهداف البحث تم بناء استبانة مؤلفة من (72) عبارة موزعة على خمسة مجالات هي (قبول الطلبة، والبيئة المدرسية، والإدارة، والمدرسون، والمناهج وطرق التدريس). وتم تطبيقها على عينة بلغت (380) طالباً وطالبة للعام الدراسي 2015/2016. واستخدم المنهج الوصفي التحليلي. وللحكم على صدق الاستبانة عرضت على مجموعة مؤلفة من (7) محكمين مختصين في جامعتي دمشق وتشرين. بينت نتائج البحث أن واقع مدارس المتفوقين في سورية جاء بدرجة متوسطة من وجهة نظر أفراد عينة البحث عند كل مجال من مجالات الاستبانة، وعلى مستوى المجالات ككل، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في درجات إجابات أفراد عينة البحث من الطلبة على استبانة واقع مدارس المتفوقين في سورية تبعاً لمتغيري (النوع، والمحافظة). كما قدم البحث مقترحات منها إقامة دورات تدريبية لمعلمي مدارس المتفوقين قبل التحاقهم بالعمل الموكل إليهم وممارستهم له، إجراء المزيد من الدراسات التي تكشف عن المشكلات التي تواجه الطلبة المتفوقين دراسياً.

التنزيلات

منشور

2017-03-26

كيفية الاقتباس

Zahlok, M. ., & Salhab , S. . (2017). واقع مدارس المتفوقين في الجمهورية العربية السورية من وجهة نظر الطلبة – دراسة ميدانية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(1). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2619

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين