دافعية الإنجاز وعلاقتها بالرضا الوظيفي (دراسة ميدانية على معلمي التربية الفنية في مدينة طرطوس)

المؤلفون

  • ريم سليمون
  • فؤاد صبيرة
  • سوسن معلا
  • هلا سليمان

الملخص

يهدف البحث إلى الكشف عن مستوى دافعية الإنجاز وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى معلمي التربية الفنية في مدينة طرطوس، وكذلك معرفة أثر التفاعل بين المتغيرات المستقلة ومستوى الرضا الوظيفي ودافعية الإنجاز لدى معلمي التربية الفنية، وتكونت عينة الدراسة من (125) معلماً ومعلمة من معلمي التربية الفنية في مدينة طرطوس، أما أدوات البحث فقد شملت مقياسي دافعية الانجاز والرضا الوظيفي، طُبقت خلال العام الدراسي 2015/2016، بعد التأكد من صدقها وثباتها. واتبعت الباحثة لتحقيق أهداف الدراسة المنهج الوصفي. كشفت النتائج أن مستوى دافعية الإنجاز لدى معلمي التربية الفنية كان متوسطاً، وكذلك مستوى الرضا الوظيفي كان متوسط، كما كشفت النتائج عن وجود علاقة دالة إحصائياً بين دافعية الإنجاز والرضا الوظيفي لدى المعلمين، ولم تظهر النتائج وجود أثر للتفاعل بين (الجنس والمؤهل العلمي والخبرة) على مستوى دافعية الإنجاز وكذلك على الرضا الوظيفي لدى المعلمين. وقدم البحث مقترحات عدة منها إجراء عدد من الدراسات المتعلقة بموضوع البحث.

التنزيلات

منشور

2017-03-29

كيفية الاقتباس

Slimoon , R. ., Sbera , F. ., Moualla , sawsan ., & Sleiman, H. . (2017). دافعية الإنجاز وعلاقتها بالرضا الوظيفي (دراسة ميدانية على معلمي التربية الفنية في مدينة طرطوس). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(1). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2636

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين