واقع تطبيق عمليات إدارة المعرفة في المدارس الثانوية وعلاقتها بأداء مدرسيها من وجهة نظرهم دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية

المؤلفون

  • مطيعة أحمد
  • نايفة علي
  • أريج مغرقونة

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف واقع تطبيق عمليات إدارة المعرفة في المدارس الثانوية وعلاقتها بأداء مدرسيها من وجهة نظرهم في مدينة اللاذقية، وتعرّف تأثير المتغيرات الآتية (النوع، المؤهل العلمي والتربوي، الخبرة، السن) على كل من تطبيق عمليات إدارة المعرفة، وأداء مدرسي المدارس الثانوية. ولتحقيق أهداف البحث تم بناء استبانة لقياس واقع عمليات إدارة المعرفة مؤلفة من (37) عبارة، واستبانة الأداء الوظيفي للمدرسين مؤلفة من (26) عبارة، وتم تطبيقها على عينة بلغت (378) مدرساً ومدرسة للعام الدراسي 2016/2017. ولتحقيق أهداف البحث استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وللحكم على صدق الاستبانة عرضت على (9) محكمين من كلية التربية في جامعة تشرين. توصل البحث إلى أن تطبيق عمليات إدارة المعرفة في المدارس الثانوية في مدينة اللاذقية من وجهة نظر أفراد عينة البحث ومستوى أداء مدرسيها التدريسي كانت بدرجة متوسطة، ووجود علاقة ارتباطية بين تطبيق عمليات إدارة المعرفة في المدارس الثانوية والأداء التدريسي لمدرسيها، مع وجود أثر إيجابي للتفاعل بين متغيرات البحث "النوع، المؤهل العلمي والتربوي، عدد سنوات الخبرة، السن" على مستوى تطبيق عمليات إدارة المعرفة، وللتفاعل بين متغيرات "الخبرة، والمؤهل العلمي" على مستوى أداء مدرسي مدارس التعليم الثانوي في مدينة اللاذقية من وجهة نظر أفراد عينة البحث. كما قدم البحث مقترحات عدة، أهمها إعطاء أهمية أكبر من قبل الإدارات المدرسية لإدارة المعرفة، ووضع آليات واضحة لتخزين المعارف واستخدامها في تطوير أداء العمل المدرسي.

التنزيلات

منشور

2018-01-30

كيفية الاقتباس

Ahmed , M. ., Ali , N. ., & Maghrakouna , A. . (2018). واقع تطبيق عمليات إدارة المعرفة في المدارس الثانوية وعلاقتها بأداء مدرسيها من وجهة نظرهم دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3607

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين