أثر استخدام استراتيجية جيكسو ((Jigsaw للتّعلم التّعاوني في التّحصيل الدّراسي لدى تلامذة الصّف الخامس الأساسي في مادة العلوم

المؤلفون

  • منال سلطان
  • سومر برغل
  • مها أسد

الملخص

هدف البحث إلى معرّفة أثر استخدام استراتيجية جيكسو للتعلم التعاوني في تنمية التحصيل الدراسي لتلامذة الصف الخامس الأساسي في مادة العلوم، ولتحقيق أهداف البحث تمّ أخذ عينة عشوائية مؤلفة من (80) تلميذاً من تلامذة الصف الخامس الأساسي في مدينة اللاذقية، منها (40) للمجموعة الضابطة، و(40) للمجموعة التجريبية للعام الدراسي 2017/2018، وطبق على المجموعة التجريبية كلّاً من البرنامج التعليمي المصمم وفق استراتيجية جيكسو للتعلم التعاوني والذي احتوى أربع وحدات من كتاب العلوم، واختبار تحصيلي، واستخدم المنهج شبه التجريبي.

وانتهى البحث إلى النتائج الآتية:

- وجود أثر لاستخدام جيكسو للتعلم التعاوني في تنمية التحصيل الدراسي لتلامذة الصف الخامس الأساسي في مادة العلوم وفق نسبة الكسب المعدل.

- وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلامذة المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على الاختبار التحصيلي لصالح درجات المجموعة التجريبية.

- وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلامذة الصف الخامس الأساسي (الذكور والإناث) للمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي على الاختبار التحصيلي لصالح الإناث.

- وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلامذة في التطبيقين القبلي والبعدي على الاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.

قدم البحث توصيات عدة؛ أهمها توظيف استراتيجية التدريس جيكسو للتعلم في تدريس مادة العلوم من خلال التنويع في استخدام الطرائق التدريسية.

التنزيلات

منشور

2018-11-27

كيفية الاقتباس

Sultan, M. . ., Biraghl, S. . ., & Assad , M. . . (2018). أثر استخدام استراتيجية جيكسو ((Jigsaw للتّعلم التّعاوني في التّحصيل الدّراسي لدى تلامذة الصّف الخامس الأساسي في مادة العلوم. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/4824

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 > >>