واقع تطبيق حق اللعب في مرحلة رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات في محافظة اللاذقية

المؤلفون

  • محمود محمد
  • شذا أسعد

الملخص

هدف البحث إلى معرفة درجة ممارسة الطفل لحقه في اللعب في مرحلة رياض الأطفال في محافظة اللاذقية من وجهة نظر معلمات الرياض. وكذلك التعرف إلى الفروق في ممارسة المعلمات لحق اللعب في رياض الأطفال تبعاً للمتغيرات الآتية: (الخبرة، المؤهل العلمي، الدورات التدريبية التي اتبعتها). استخدم الباحث استبانة مؤلفة من أربعة محاور هي (فوائد اللعب، أنواع الألعاب، الإجراءات التي تقوم بها المعلمة أثناء ممارسة الأطفال اللعب، درجة توفير البنية التحتية في الروضة)، وقد طبقت على عينة مؤلفة من (72) معلمة للعام 2011/ 2012. وقد أظهرت النتائج أن واقع ممارستهن لحق اللعب جاء بدرجة متوسطة، وبينت النتائج عدم وجود فروق دالة وجوهرية في مستوى ممارستهن لحق اللعب تبعاً للمؤهل العلمي، كما وجدت فروق دالة تبعاً لمتغير الخبرة التي تمتلكها معلمات رياض الأطفال لصالح ذوي الخبرة الأعلى، في حين بينت النتائج أن المعلمات اللواتي خضعن لدورات تدريبية جاء ممارستهن للعب لأطفال الرياض أعلى من المعلمات اللواتي لم يخضعن لدورات تدريبية. وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث، قدمت الباحثة مقترحات لتحسين ممارسة حق اللعب لدى أطفال الرياض، أهمها: إيجاد برنامج تأهيل لمعلمات رياض الأطفال يركز على الخبرات العملية والمهارية اللازمة للأطفال.

The research aims to discover the extent of the child's exercise of his right to play in the kindergarten in the city of Lattakia from the standpoint of female kindergarten teachers. The researcher used a questionnaire composed of four axes (the benefits of play, types of games, action done by the teacher while children are playing and the degree of provision of infrastructure in the kindergarten), which has been applied to a sample of (72) female teachers. The results showed no significant differences in the level of exercising the right to play according to the teacher's academic qualification. Results also found significant differences due to the level of experience held by female kindergarten teachers to the advantage of higher experienced teachers. Results also showed that teachers who underwent training courses exercised giving the children the right to play more than those who were not trained. In the light of these results, the researcher presented proposals to improve the exercise of the right play of the children in kindergartens; the most important one is the creation of a rehabilitation program for kindergarten teachers to focus on practical experience and skills necessary for children.

التنزيلات

منشور

2018-12-13

كيفية الاقتباس

محمد م., & أسعد ش. (2018). واقع تطبيق حق اللعب في مرحلة رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات في محافظة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 34(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/5355

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين