دور مديري مدارس التعليم الثانوي العام في التخطيط لمواجهة الأزمات التعليمية، دراسة ميدانية في مدارس مدينة دمشق

المؤلفون

  • محمد حلاق
  • لمى غنام

الملخص

من أهداف هذا البحث التعرف إلى مفهوم الأزمة التعليمية داخل المدرسة، وإلى مراحل التخطيط ومتطلباته, كذلك التعرف إلى دور مديري مدارس التعليم الثانوي العام في التخطيط لمواجهة الأزمات التعليمية وفقاً لمتغيرات (عدد سنوات الخبرة في العمل الإداري، المؤهل العلمي، الجنس)، والتعرف إلى درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي العام في مدينة دمشق، ولهذا الغرض قامت الباحثة بتصميم استبانة مؤلفة من28 فقرة، موزعة ضمن محورين وقامت بتوزيعها على أفراد العينة خلال الفصل الدراسي الأول للعام 2010-2011 داخل مدارس التعليم الثانوي في مدينة دمشق، وتكونت عينة البحث من مديري مدارس التعليم الثانوي العام وعددهم/74/ مديراً ومديرة، وقد تم انتقاء عينة الدارسة الاستطلاعية وعددها (15) من إجمالي العينة، وتم استخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) وقوانين الانحراف المعياري وتحليل التباين، لتحليل البيانات، أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة في العمل الإداري لصالح الخبرة الأكثر أي فوق 20 سنة، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح حملة الدراسات العليا، كما أنه تبين من المعالجة الإحصائية أن درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي العام للتخطيط لمواجهة الأزمات كانت منخفضة.

According to the variables (number of years of experience in administrative work, educational qualifications, gender), this study aims to determine the role of secondary school principals in planning to look into the  educational crises at schools. For this purpose, the researcher designs a questionnaire consisting of 28 items, divided into two axes and distributed to members of the sample, using the statistical program (SPSS) and the rules of standard deviation and variance analysis for analyzing data. The results of this study show the presence of statistically significant differences at the level of significance (0.05) related to the variable number of years of experience in administrative work, as well as the existence of statistically significant differences at the significance level (0.05) attributed to the variable of educational qualifications. The statistical treatment used provides evidence that the response of principals in planning to tackle such crises is low-key.

التنزيلات

منشور

2018-12-16

كيفية الاقتباس

حلاق م., & غنام ل. (2018). دور مديري مدارس التعليم الثانوي العام في التخطيط لمواجهة الأزمات التعليمية، دراسة ميدانية في مدارس مدينة دمشق. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 33(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/5409

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين