شروح تلخيص مفتاح العلوم أهميتها في حركة تطور البلاغة العربية

المؤلفون

  • علي حيدر

الملخص

كان كتاب السكاكي (( مفتاح العلوم ))، ولاسيما الجزء الثالث منه ، بداية مرحلة جديدة في تطور البلاغة العربية ، فقد قسم السكاكي البلاغة إلى علوم ثلاثة : معانٍ وبيان وبديع، لكن أسلوبه المتأثر بالفلاسفة و المتكلمين وبمعجمهم اللفظي جعل  كتابه صعب التناول ولاسيما للمتلقي العادي .

كان (( تلخيص المفتاح )) الذي قدمه القزويني هو البديل عن هذا الكتاب . فقد تخلص القزويني من أسلوب السكاكي المعقد ، وأعاد تنسيق أبوابه و فصوله، و اختصرها، و أضاف إليها فصولاً أخرى رآها ضرورية لعلم البلاغة .

نال هذا التلخيص شهرة لم يعرفها كتاب في بابه ، لذلك حاولنا تفسير سبب هذه الشهرة ، وسبب جعله هدفاً للشروح و التعليقات ، وعرضنا لأشهر شروح هذا التلخيص ولاسيما الشرح الذي قام به التفتازاني ، الذي أضحى، بدوره ، هدفاً للشرح و التعليق في العصر العثماني .

هذه السلسة من الشروح و الاختصارات و التعليقات كانت سمة الإنتاج الثقافي في العصرين المملوكي والعثماني ، وهي سمة تشير بوضوح إلى جمود الفكر أولاً و إلى جمود الثقافة العربية و الإسلامية ثانياً .

Dans cet essai nous traitons la troisème partie de l'œuvre de Sakkaki (( Miftqh al_ulum) et ses résumés ; surtout celui qui est fait par Qazwini .

Cet auteur réorganise les sujets traités par Sakkaki; les résumés et  les expose clairement , loin du style philosophique du Sakkaki .

Nous essayons , aussi, d'expliquer les raisons pour lesquelles ce résumé devient le          plus important et le plus célèbre dans le domaine de la rhétorique arabe  si bien qu'il a été l'objet d'une vingtaine de commentaires et de résumés dont les plus célèbres  ((Arus al_ Afrah )) de Subki et celui de Taftazani .

L'œuvre de ce dernier devient ,à son tour , l'objet de commentaires et de résumés.           Cette chaine de commentaires et de résumés devient le signe marquant de la production culturelle de l'époque mamelouke, ce qui signifie l'ankylose totale de cette  culture .

التنزيلات

منشور

2018-12-17

كيفية الاقتباس

حيدر ع. (2018). شروح تلخيص مفتاح العلوم أهميتها في حركة تطور البلاغة العربية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 31(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/5516

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين