التّناصّ في شعر نديم محمّد دراسة الصّورة السّاخرة

المؤلفون

  • يعقوب البيطار
  • فاخر ميّا
  • آصف دريباتي

الملخص

يعدّ نديم محمّد واحداًَ من شعراء سوريّة المشهورين، حيث ترك لنا تراثاً شعريّاً غير قليل ، فقد ضمّ ديوانه خمسة أجزاء في جميع الفنون والأغراض الشّعريّة، والغالب عليه روحه السّاخرة، فالسخر هو إثارة الاستهزاء والتهكم والتفكه، مما يثير الضحك عند الآخرين من المسخور منه، والسخرية بحد ذاتها نقد لاذع ضمنه نديم محمد صوره لينال ممن سخر منهم، وقد عمدنا في بحثنا هذا إلى دراسة ظاهرة التّناصّ Inter text uality في شعره، ويكاد يكون التناص ظاهرة للدّارس، وقد وقفنا على أنماط التّناصّ في شعره مقتفين بذلك ما ذهب إليه الباحثون المحدثون من تحديد لهذه المظاهر غير متناسين نظرة نقّادنا القدماء إلى هذه الظّاهرة التي أسموها السّرقات أحياناً والنّقائض أحياناً أخرى، وقد وقفنا عند أشهر نماذج هذا التّناص مقارنة مع النّصوص التي سبقته من آيات قرآنيّة وأشعار وأساطير، كما وقفنا بين يدي المصطلح وعرّفناه وعرضنا لمفهومه وبداياته وتأصيله ، ثمّ درسنا مظاهره في شعر نديم محمّد، وعرّجنا على آراء الباحثين المحدثين في معنى التّناصّ، مستشهدين على ذلك بما في شعر الشّاعر من مظاهر هذا التّناصّ آملين أنْ نكون قد وفّقنا في هذا العرض.

Nadim Mohammad is considered a famous Syrian poet, who enriched us with immense poetic heritage. His collection contained five parts concerned with a lot of artistic and thematic issues. However, the comic trend is dominant.

This study deal with intertextuality in his poetry, relating his work to that of other writers and even to Quranic verses and mythology. We defined the term and traced its origin and its use by Mohammad.

التنزيلات

منشور

2018-12-17

كيفية الاقتباس

البيطار ي., ميّا ف., & دريباتي آ. (2018). التّناصّ في شعر نديم محمّد دراسة الصّورة السّاخرة. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 29(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/5583

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين