درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية للقيادة الأخلاقية وعلاقتها ببعض المتغيرات دراسة ميدانية من وجهة نظر المدرّسين في مدينة اللاذقية

المؤلفون

  • غسان بركات
  • فؤاد صبيرة
  • عصام تفاحة

الملخص

هدف البحث إلى تعرف درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمدينة اللاذقية للقيادة الأخلاقية من وجهة نظر المدرّسين تبعاً للمحاور الآتية: الصفات الشخصية لمدير المدرسة, الصفات الإدارية لمدير المدرسة, العلاقات الإنسانية. ودراسة الفروق بين تقديرات المدرّسين لدرجة ممارسة مديريهم للقيادة الأخلاقية تعزى لمتغيرات: الجنس, والمؤهل العلمي, وعدد سنوات الخدمة. اعتمد البحث على المنهج الوصفي, وشمل مجتمع البحث جميع المدرّسين في مرحلة التعليم الثانوي بمدينة اللاذقية, أما عينة البحث فهي عينة عشوائية بلغت (250) مدرّساً ومدرّسة, حيث تمّ توزيع الاستبانة أداة البحث عليهم, وأعيد منها (233) استبانة كاملة وصالحة للتحليل الإحصائي, وبنسبة استجابة بلغت (93.2%).

أظهرت نتائج البحث أنّ مستوى ممارسة مديري المدارس الثانوية بمدينة اللاذقية للقيادة الأخلاقية من وجهة نظر المدرّسين كانت عالية, وقد جاءت العلاقات الإنسانية في المرتبة الأولى, تليها الصفات الشخصية الأخلاقية, تليها الصفات الإدارية الأخلاقية. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين تقديرات المدرّسين في مستوى ممارسة مديريهم للقيادة الأخلاقية تبعاً لمتغيرات الجنس وعدد سنوات الخدمة والمؤهل العلمي.

المراجع

- دراكة, أمجد؛ المطيري, هدى. دور القيادة الأخلاقية في تعزيز الثقة التنظيمية لدى مديرات مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات, المجلة الأردنية في العلوم التربوية, المجلد (13), العدد (2), 2017, 223-237.

- ربيع, هادي, تطوير الإدارة المدرسية, مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع, الطبعة الأولى, عمان, الأردن, 2008, 47.

- سعد, وليد. الإدارة المدرسية, مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع, عمان, الأردن, 2005, 13.

- السعود, راتب. القيادة التربوية مفاهيم وآفاق, دار صفاء للنشر والتوزيع, عمان, الأردن, 2013, 22.

- سكجها, آية. مستوى القيادة الأخلاقية لمديرات رياض الأطفال الخاصة بمحافظة عمان وعلاقته بمستوى مشاركة المعلمات في صنع القرار من وجهة نظرهن, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة الشرق الأوسط, عمان, الأردن, 2015, 25-26.

- سلامة, ياسر. الإدارة المدرسية الحديثة, دار الأسرة للنشر والتوزيع, عمان, الأردن, 2003, 437.

- شاهين, عبير مرشد, درجة ممارسة المديرين الجدد للمهارات القيادية في المدارس الحكومية بمحافظات غزة من وجهة نظرهم وسبل تنميتها, رسالة ماجستير غير منشورة, الجامعة الإسلامية, غزة, 2011, 7.

- الطراونة, تحسين. الفلسفة الأخلاقية وعلم القيادة وتطبيقاتها في قيادة فرق العمل الأمني, جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية, الرياض, السعودية, 2012, 84.

- عابدين, محمد, الإدارة المدرسية الحديثة, دار الرشوق للنشر والتوزيع, عمان, الأردن, 2001, 245.

- عابدين, محمد؛ شعيبات, محمد؛ حلبية, بنان. درجة ممارسة المديرين القيادة الأخلاقية كما يقدرها معلمو المدارس الحكومية في محافظة القدس, مجلة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات, المجلد (28), العدد (2), 2012, 327-363.

- عبيدات, علاء سليمان أحمد. الأخلاقيات الوظيفية للمشرفين في المستشفيات الأردنية العامة, رسالة ماجستير غير منشورة, الجامعة الأردنية, عمان, الأردن, 2000, 36.

- عثمان, أسامة زين الدين. المتطلبات الأخلاقية للقيادة المدرسية في ضوء بعض المتغيرات الاجتماعية المعاصرة: دراسة تحليلية, ورقة مقدمة للمؤتمر العلمي العربي الثالث, التعليم وقضايا المجتمع المعاصر, مصر, جامعة سوهاج, 2008, 250.

- العرايضة, رائدة هاني. مستوى القيادة الأخلاقية لمديري المدارس الثانوية الحكومية في عمان وعلاقتها بمستوى ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة الشرق الأوسط, عمان, الأردن, 2012, 7.

- المعايطة, علي أحمد. درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية العامة في الأردن للعدالة التنظيمية وعلاقتها بسلوك المواطنة التنظيمية لمعلميهم, أطروحة دكتوراه غير منشورة, جامعة عمان العربية للدراسات العليا, عمان, الأردن, 2005, 11.

- الهندي, محمد فضل. درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة للقيادة الأخلاقية وعلاقتها بدرجة تمكين معلميهم, رسالة ماجستير غير منشورة, الجامعة الإسلامية, غزة, فلسطين, 2013, 29.

- يحيى, سجى. درجة التزام مديري المدارس الثانوية الفلسطينية بأخلاقيات مهنة الإدارة المدرسية من وجهة نظر معلمي مدارسهم, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة النجاح الوطنية, نابلس, فلسطين, 2010, 26.

-Karakos, T. High school teachers' perceptions regarding principals' ethical leadership in Turkey. Asia Pacific Education Review, Vol 8, No 3, 2007, 464 -437.

- Dufresne, Pand McKenzie, A. A culture of ethical leadership. Principal Leadership, Vol 25, No 3, 2009, 4 -27.

- Fulmer, R. The Challenge of Ethical Leadership. Organizational Dynamics, Vol 33, No 3, 2004, 307-317.

-Daft, R. Organization Theory and Design. (10th Edition). USA: South-Western Cengage Learning, 2004, 380.

-Easley, J. Moral School Building Leadership. Journal of Educational Administration, 2008, Vol 46, No 1, 2008, 25-38.

-Ponnue, C., & Tennakoon, G. The Association Between Ethical Leadership and Employee Outcomes: The Malaysian case. Electronic Journal of Business Ethics and Organization Studies, Vol 14, No 1, 2009, 21-32.

-Tumasjan, A, Strobel, M & Welpe. Ethical Leadership Evaluation After Translation: Social distance makes the difference. Journal of Business Ethics. 2011, Vol. 99, No 4, 609-622.

التنزيلات

منشور

2018-12-24

كيفية الاقتباس

Barakat , G. ., Sbeira , F. ., & Tuffaha, I. . . (2018). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية للقيادة الأخلاقية وعلاقتها ببعض المتغيرات دراسة ميدانية من وجهة نظر المدرّسين في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/5727

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3