درجة توافر الكفايات التعليميّة لدى معلّمي الحلقة الأولى -دراسة ميدانيّة في مدارس التعليم الأساسي في مدينة اللّاذقيّة-

المؤلفون

  • مطيعة أحمد
  • راما كنجو

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تعرّف درجة توافر الكفايات التعليميّة لدى معلّمي الحلقة الأولى في مدارس التعليم الأساسي في مدينة اللّاذقيّة من وجهة نظرهم، وهدف البحث أيضاً إلى تعرّف الفروق في درجة توافر هذه الكفايات وفقاً لمتغيري الخبرة والمؤهّل العلمي، وبلغت عيّنة البحث (218) معلّماً ومعلّمة تمّ اختيارهم بشكل عشوائي من مدارس مدينة اللّاذقيّة، إذ بلغ عدد أفراد المجتمع الأصلي وفق إحصائيات مديرية التّربية لعام 2019-2020م (2632) معلّماً ومعلّمة. للوصول إلى أهداف البحث تمّ اعتماد قائمة للكفايات التعليميّة مقسّمة على ثلاثة محاور (التخطيط- والتنفيذ- والتقويم للدّروس) من إعداد الباحثة (الملحق 1). وأكدّت النتائج على أنّ درجة امتلاك المعلّمين للكفايات التعليميّة كانت على الترتب الآتي: كفايات التخطيط- كفايات التقويم- وكفايات التنفيذ، كما أظهرت النتائج وجود فروق بين امتلاك المعلّمين للكفايات التعليميّة ككل وفقاً لمتغير الخبرة لصالح ذوي الخبرة أكثر من 10 سنوات وبالنّسبة لمتغيّر المؤهّل العلمي لصالح حاملي شهادة دبلوم التّأهيل التّربوي.

التنزيلات

منشور

2020-03-18

كيفية الاقتباس

Ahmad, M., & kanjo, R. (2020). درجة توافر الكفايات التعليميّة لدى معلّمي الحلقة الأولى -دراسة ميدانيّة في مدارس التعليم الأساسي في مدينة اللّاذقيّة-. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 42(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9537

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>