مستوى توجهات أهداف الإنجاز لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي وعلاقته بمتغيري الجنس ونوع المدرسة

المؤلفون

  • مهند مبيض
  • لمى القاضي
  • سماح شيحا

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف مستوى توجهات أهداف الإنجاز لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي، وعلاقته بمتغيري الجنس ونوع المدرسة.

ولتحقيق ذلك، استخدم المنهج الوصفي، وأعدّ مقياس لتوجهات أهداف الإنجاز، بحيث تم التأكد من صدقه وثباته، ووزع على عينة قوامها (150) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الأساسي في مدينة اللاذقية.

وأظهرت النتائج أن مستوى تلاميذ الصف السادس الأساسي في توجهات أهداف الإنجاز الكلي وفي أهداف (الإتقان/الإقدام، والأداء/الإقدام) كان مرتفعاً، بينما كان متوسطاً في هدف (الإتقان/ الإحجام، والأداء/الإحجام). بالإضافة إلى وجود فرق بين الذكور والإناث في مقياس توجهات أهداف الإنجاز الكلي وفي أهداف (الأداء/الإقدام، والأداء/ الإحجام، والإتقان/ الإحجام) لصالح الذكور، ولم يكن هناك فرقاً دالاً بين الذكور والإناث في هدف (الإتقان/ الإقدام). ولا يوجد فرقاً في توجهات أهداف الإنجاز كلياً وفرعياً تبعاً لنوع المدرسة.

واقترح في ضوء نتائج البحث ضرورة استغلال المعلمين أهداف الإتقان والأداء الإقدام لدى التلاميذ لتطوير مخرجات التعلم.

التنزيلات

منشور

2020-06-07

كيفية الاقتباس

مبيض م., القاضي ل., & شيحا س. (2020). مستوى توجهات أهداف الإنجاز لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي وعلاقته بمتغيري الجنس ونوع المدرسة. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 42(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9678

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>