المناخ المدرسي السائد في مدارس المتفوقين من وجهة نظر الإداريين والمدرسين دراسة ميدانية في كل من حمص وطرطوس واللاذقية

المؤلفون

  • مها زحلوق
  • سراب سلهب

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف المناخ المدرسي السائد لدى مدارس المتفوقين في سورية من وجهة نظر الإداريين والمدرسين، وكذلك تعرف الفروق في وجهات نظر أفراد عينة البحث تبعاً لمتغيرات (المسمى الوظيفي، والمؤهل العلمي والتربوي، وعدد سنوات الخبرة). ولتحقيق أهداف البحث تم بناء استبانة مؤلفة من (56) عبارة موزعة على خمسة مجالات تتضمن المناخ المدرسي السائد لدى مدارس المتفوقين هي (الإدارة، والمدرسون، والمنهاج وطرائق التدريس، والامتحانات، والبيئة التعليمية)، وتم تطبيقها على عينة بلغت (222) إدارياً ومعلماً للعام الدراسي 2016/2017. استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي. وللحكم على صدق الاستبانة عرضت على مجموعة مؤلفة من (7) محكمين مختصين بجامعتي دمشق وتشرين. وتم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية شملت (24) إدارياً ومعلماً من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ (Cronbach – Alpha)، والذي بلغ (0.775). بينت نتائج البحث أن المناخ المدرسي السائد لدى مدارس المتفوقين في سورية جاء بدرجة متوسطة من وجهة نظر أفراد عينة البحث عند كل مجال من مجالات الاستبانة، وعلى مستوى المجالات ككل، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في درجات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة المناخ المدرسي السائد لدى مدارس المتفوقين في سورية تبعاً لمتغيري (المسمى الوظيفي، وعدد سنوات الخبرة)، في حين وجدت فروق تبعاً لمتغير المؤهل العلمي والتربوي. قدم البحث مقترحات منها تطوير المناخ المدرسي في مدارس المتفوقين، وإجراء دراسات تكشف عن المشكلات التي تواجه الإداريين والمدرسين في تعاملهم مع الطلبة المتفوقين دراسياً.

التنزيلات

منشور

2017-11-20

كيفية الاقتباس

Zahlok , M. ., & Salhab , S. . (2017). المناخ المدرسي السائد في مدارس المتفوقين من وجهة نظر الإداريين والمدرسين دراسة ميدانية في كل من حمص وطرطوس واللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3390

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين