متطلبات التمكين الإداري في مدارس الحلقة الأولى للتعليم الأساسي من وجهة نظر الموجهين التربويين -دراسة ميدانية في محافظة اللاذقية

المؤلفون

  • منال سلطان جامعة تشرين
  • نايفة علي جامعة طرطوس
  • رانيا جمال الدين صالح جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث إلى تعرف متطلبات التمكين الإداري في مدارس الحلقة الأولى للتعليم الأساسي من وجهة نظر الموجهين التربويين، وتعرف الفروق في تقديرات الموجهين التربويين لمتطلبات التمكين الإداري في مدارس الحلقة الأولى تبعاً للمتغيرات الآتية: المؤهل العلمي والتربوي, سنوات الخبرة, الدورات التدريبية، ولتحقيق أهداف البحث اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي، واستخدمت استبانة مكونة من (30) بنداً، طبقت على عينة البحث من الموجهين التربويين في محافظة اللاذقية، والبالغ عددهم (66) موجهاً تربوياً.

 وأظهرت الدراسة النتائج الآتية:

  • عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في تقديرات الموجهين التربويين لمتطلبات التمكين تعزى لمتغير المؤهل العلمي والتربوي في مجالي المتطلبات التنظيمية واللوجستية، ووجود فروق جوهرية ودالة في مجال المتطلبات الإدارية لصالح حملة الدراسات العليا.
  • عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في تقديرات الموجهين التربويين لمتطلبات التمكين الإداري في مدارس الحلقة الأولى تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة بمجال المتطلبات اللوجستية، بينما وجدت فروق بالنسبة للمتطلبات الإدارية والتنظيمية.
  • عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في تقديرات الموجهين التربويين لمتطلبات التمكين الإداري في مدارس الحلقة الأولى تعزى لمتغير الدورات التدريبية.

السير الشخصية للمؤلفين

منال سلطان ، جامعة تشرين

مُدرّسة، قسم تربية الطفل ، كلية التربية

 

نايفة علي ، جامعة طرطوس

أستاذ، قسم تربية الطفل، كلية التربية

 

رانيا جمال الدين صالح ، جامعة تشرين

طالبة ماجستير، قسم المناهج وطرائق التدريس ، كلية التربية

 

التنزيلات

منشور

2021-11-07

كيفية الاقتباس

سلطان م. ., علي ن. ., & صالح ر. ج. ا. . (2021). متطلبات التمكين الإداري في مدارس الحلقة الأولى للتعليم الأساسي من وجهة نظر الموجهين التربويين -دراسة ميدانية في محافظة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/11045

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 > >>