عادات العقل التي يمارسها المتعلمون عند الامتحان – دراسة ميدانية في قسم المناهج وطرائق التدريس بكلية التربية بجامعة تشرين

المؤلفون

  • ميساء حمدان جامعة تشرين

الملخص

هدفَ هذا البحث إلى تعرُّف عادات العقل التي يمارسها متعلموّ قسم المناهج وطرائق التدريس بكلية التربية بجامعة تشرين عند الامتحان، ولتحقيق أهداف البحث، بني اختبار عادات العقل التي يمارسها المتعلمون عند الامتحان المعدّ من قبل الباحثة، والمكوَّن من (115) بنداً موزّعاً على ثمانية أبعاد، طبّق على عيّنة عشوائية طبقيّة من مجتمع البحث؛ إذ تكوّنت العيّنة من (82) متعلّماً من متعلميّ قسم المناهج وطرائق التدريس بكلية التربية بجامعة تشرين. وأظهرت النتائج أنَّ عادات العقل المحدَّدة في البحث الحالي يمارسها المتعلّمون عند الامتحان بدرجة أعلى من المتوسّط. وهذه العادات بالترتيب التنازلي هي: التّحكّم بالتّهوّر، الإصغاء بتفهّم وتعاطفُ، التّفكير بمرونة، التَّفكير والتَّوصيل بوضوح ودقَّة، تطبيق المعارف الماضية على أوضاع جديدة، المثابرةُ، التَّفكير حول التَّفكير، الكفاح من أجل الدّقة.

التنزيلات

منشور

2023-03-09

كيفية الاقتباس

حمدان م. (2023). عادات العقل التي يمارسها المتعلمون عند الامتحان – دراسة ميدانية في قسم المناهج وطرائق التدريس بكلية التربية بجامعة تشرين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(1), 123–139. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/14381

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>