أساليب اتّخاذ القرار لدى متعلّميّ كلية التربية /دراسة ميدانيَّة في جامعة تشرين/

المؤلفون

  • ميساء حمدان جامعة تشرين

الملخص

هدفَ هذا البحث إلى تعرُّف أساليب اتّخاذ القرار لدى متعلميّ كليّة التّربية بجامعة تشرين، ولتحقيق أهداف البحث جرى استخدام المنهج الوصفي، وكانت عيّنة البحث عشوائيّة طبقيّة مكوّنة من (300) متعلّماً من متعلميّ كليّة الترّبية بجامعة تشرين، كما جرى استخدام مقياس أساليب اتّخاذ القرار الّذي أعدّه الباحث سجان الملحم، والمكوَّن من (42) عبارة موزّعة على ثلاثة أبعاد تمثّل أساليب اتّخاذ القرار، وقد أعيد حساب صدق هذا المقياس وثباته. وأظهرت نتائج البحث أنَّ متعلميّ كليّة التّربية بجامعة تشرين يمارسون أساليب اتّخاذ القرار الثّلاثة (المتروّي، والمتسرّع، والمتردّد)، بغضّ النّظر عن التّخصّص العلميّ مع وجود فرق بسيط؛ إذ تفوّق متعلّموّ قسم المناهج وطرائق التدريس على متعلّميّ الإرشاد النّفسي ومعلّم الصّفّ في أساليب اتّخاذ القرار ككلّ، وفي أسلوبيّ التّروّيّ، والتّسرّع، بينما لم تختلف ممارسة المتعلّمين لأسلوب التّردّد في اتخاذ القرار باختلاف التّخضّص، وعليه انتهى البحث ببعض المقترحات لزيادة فهم الظّاهرة المدروسة، كإجراء دراسة نوعيَّة للعلاقة بين أساليب اتّخاذ القرار لدى المتعلّمّين والمواقف التي تتطلّب اتخاذ قرار فيها.

التنزيلات

منشور

2024-03-14

كيفية الاقتباس

حمدان م. (2024). أساليب اتّخاذ القرار لدى متعلّميّ كلية التربية /دراسة ميدانيَّة في جامعة تشرين/. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(1), 363–380. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/16670

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>