نوعية البيئة المدرسية (المادية والمعنوية) للمعوقين حركياً وعلاقتها ببعض المتغيرات - دراسة ميدانية في مدارس التربية الخاصة في مدينة دمشق

المؤلفون

  • مها زحاوق
  • سراب سلهب

الملخص

هدف البحث الحالي تعرّف نوعية البيئة المدرسية للمعوق حركياً وعلاقتها ببعض المتغيرات (الجنس – العمر). وللتحقق من أهداف الدراسة اختيرت عينة مكونة من (112) طفلاً من المعوقين حركياً الذين يدرسون في مدارس خاصة بهم والذين تتراوح أعمارهم بين (7 – 14) سنة. تم تطبيق استبانة نوعية البيئة المدرسية كما يدركها الأطفال المعوقون حركياً للتعرّف إلى طبيعة البيئة المدرسية للمعوق حركياً. تألفت الاستبانة من (70) عبارة موزعة على ستة محاور. وتم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية شملت (22) طفلاً معاق حركياً من خلال حساب معامل إلفا كرونباخ، والذي بلغ (0.965)، كما بلغ الثبات بالإعادة (0.922). بينت النتائج أن إدراك المعوقين حركياً لنوعية البيئة المدرسية جاءت بدرجة متوسطة. كما بينت النتائج ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الفئتين العمريتين (7 وأقل من 10، 10 وأقل من 14) على استبانة نوعية البيئة المدرسية، وذلك لصالح الفئة العمرية (7 وأقل من 10). فالفئة العمرية من (10 وأقل من 14) من المعوقون حركياً تكون لديهم الرغبة في الاعتماد على أنفسهم في تلبية احتياجاتهم اليومية دون أن تقف البيئة حائلاً دون ذلك ولعل ذلك التفضيل يعود إلى رغبة المعاق الأكبر سناً في الظهور بمظهر القوة والقدرة على العيش بصورة طبيعية في محاولة لتحطيم الصورة الدونية التي قد يظن المعاق أن الآخرين ينظرون اليه من خلالها على خلاف الفئة العمرية الأصغر. كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الذكور والإناث على استبانة نوعية البيئة المدرسية. فالبيئة المدرسية غير المجهزة بشكل يلبي كافة احتياجات التلميذ المعوق حركياً هي مشكلة مشتركة بين الذكور والإناث على حد سواء.

التنزيلات

منشور

2017-01-16

كيفية الاقتباس

Zahlok , M. ., & Salhab , S. . . (2017). نوعية البيئة المدرسية (المادية والمعنوية) للمعوقين حركياً وعلاقتها ببعض المتغيرات - دراسة ميدانية في مدارس التربية الخاصة في مدينة دمشق. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2355

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين