تقييمُ الأساليب المُساعدةِ على تنميةِ مهارة التفكيرِ لدى تلامذة الصّفِّ السادسِ من التعليمِ الأساسيِّ - دراسةٌ ميدانيةٌ من وجهةِ نظرِ مُعلّميّ الرياضيّاتِ في مدينةِ اللاذقيّة -

المؤلفون

  • خضر علي
  • مطيعة أحمد

الملخص

هدفَتْ الدّراسةُ الحاليّةُ إلى تقييمِ أساليب مُعلّميّ مادّةِ الرياضيّاتِ التي تُساعدُ على تنميةِ التفكيرِ لدى تلامذة الصّفِ السادس من مرحلةِ التعليمِ الأساسيِّ في مدينةِ اللاذقية، وإلى فحصِ دلالةِ الفروقِ بين مُتوسّطاتِ درجةِ مُمارسةِ المُعلّمينَ للأساليبِ المُشجّعةِ لمهاراتِ التفكيرِ لدى التلامذة وفقاً لمُتغيّراتِ (الجنس، والمؤهّل العلميّ، وسنوات الخبرة). ولتحقيقِ هذا الهدفِ اتّبعَتْ الدّراسةُ المنهجَ الوصفيَّ، وأُعدَّ مقياسُ تقييمِ أسلوب المُعلّمِ لتنميةِ التفكيرِ مؤلّف من (38) بند موزّعة على ثلاثة محاور، وبعدَ التّحقّقِ من صدقِه وثباتِه بالطرقِ الإحصائيةِ المعروفةِ، طُبِّقَ المقياسُ على عيّنةٍ مُكوّنةٍ من (30) مُعلّماً ومُعلّمة. وأفضَتْ نتائجُ الدّراسةِ إلى أنَّ: - درجةَ مُمارساتِ مُعلّميِّ الرياضيّات لأساليب تنمية التفكير لدى تلامذة الصّف السادس من مرحلة التعليم الأساسيّ في مدينة اللاذقيّة جاءت مُتوسّطة (54.2 %)، وقد تمثّلَتْ بالمرتبة الأولى بتوفير جوٍّ اجتماعي مُتفاعلٍ (58.4 %)، وبالاستماع للتلامذة واحترام أفكارهم مهما كانت بسيطة بالمرتبة الثانية (53.6 %)، وباستخدام المُعلّمين لاستراتيجيّات تدريسيّة حديثة بالمرتبة الثالثة (51 %). - لا توجدُ فروقٌ دالّةٌ إحصائيّاً بين متوسّطات استجاباتِ المُعلّمينَ على مقياسِ مُمارسةِ المُعلّمِ لأساليبِ تنميةِ التفكيرِ تُعزى لمُتغيّرِ الجنسِ، والشّهادةِ العلميّةِ، وسنواتِ التدريسِ (الخبرة). واقترحَ الباحثان تطويرَ دليلِ مُعلّميِّ الرّياضيّات للصّفِ السادس، وتطويرِ برامجِ إعدادِ وتدريبِ المُعلّمينَ بحيث تُنمّي مستوياتِ التفكيرِ عند التلميذ من تحليلٍ وتركيبٍ ونقدٍ ولا تُثقل ذاكرته، وعقد دوراتٍ تدريبيةٍ للمُعلّمينَ في أثناءِ الخدمةِ لتفعيلِ المُمارسات التدريسيّة المُشجّعة على تنميةِ التفكير، وإجراءِ دراساتِ مُماثلةِ باعتمادِ بطاقةِ الملاحظةِ، وفي مراحلِ تعليميّةٍ مختلفةٍ، ومع معلّميِّ موادٍ دراسيّةٍ مختلفةٍ.

التنزيلات

منشور

2017-09-18

كيفية الاقتباس

Ali, K. ., & Ahmad , M. . (2017). تقييمُ الأساليب المُساعدةِ على تنميةِ مهارة التفكيرِ لدى تلامذة الصّفِّ السادسِ من التعليمِ الأساسيِّ - دراسةٌ ميدانيةٌ من وجهةِ نظرِ مُعلّميّ الرياضيّاتِ في مدينةِ اللاذقيّة -. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3130

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>