الاحتياجات التدريبية لمديري مؤسسات رياض الأطفال في ضوء المداخل الإدارية الحديثة من وجهة نظرهم(دراسة ميدانية في رياض أطفال مدينة اللاذقية)

المؤلفون

  • نايفة علي
  • مطيعة أحمد
  • سوسن عباس

الملخص

هدف البحث إلى تحديد درجة الاحتياجات التدريبية لمديري مؤسسات رياض أطفال مدينة اللاذقية في ضوء المداخل الإدارية الحديثة (إعادة هندسة العمليات الإدارية، والحوكمة)، ودراسة فيما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات مديري مؤسسات رياض الأطفال لاحتياجاتهم (الإدارية والفنية، الإنسانية والاجتماعية، التقنية) تعزى لمتغيرات (عدد الدورات التدريبية، وتابعية الروضة). ولتحقيق أهداف البحث تمّ بناء استبانة, وتوزيعها على (77) مربية في مدينة اللاذقية. أُعيد منها (62) استبانة, وبالاعتماد على الأساليب الإحصائية المناسبة تمّ التوصل إلى النتائج الآتية:

1- درجة الاحتياجات (الإدارية والفنية، والتقنية) لمديري مؤسسات رياض الأطفال في مدينة اللاذقية عالية.

2- درجة الاحتياجات الإنسانية والاجتماعية لمديري مؤسسات رياض الأطفال في مدينة اللاذقية متوسطة.

3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات المديرين في تقديرهم لدرجة احتياجاتهم (الإدارية والفنية، الإنسانية والاجتماعية، والتقنية)  تعزى لمتغيرات (عدد الدورات التدريبية، وتابعية الروضة).

وقد أوصى البحث ب: 1. إجراء المزيد من الدراسات لتحديد الاحتياجات التدريبية لمديري مؤسسات رياض الأطفال في ضوء المداخل الإدارية الحديثة (إدارة الأزمات، إدارة التغيير......).

2.إجراء المزيد من الدراسات لتحديد الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس في المراحل التعليمية العليا (أساسية، ثانوية).

3. التنسيق مع الموجهين التربويين –موجهي رياض الأطفال-  لإجراء دراسات متتابعة بغية رصد احتياجات المديرين بشكلٍ مستمر ليتم بناء برامج تدريبية في ضوء هذه الاحتياجات.

التنزيلات

منشور

2018-11-25

كيفية الاقتباس

Ali , N. ., Ahmad , M. ., & Abbas , S. . . (2018). الاحتياجات التدريبية لمديري مؤسسات رياض الأطفال في ضوء المداخل الإدارية الحديثة من وجهة نظرهم(دراسة ميدانية في رياض أطفال مدينة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/4771

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>