الأدوات المستعملة في تعليم اللغة الفرنسية وتعلمها كلغة أجنبية. ما هي الخطوات الواجب أخذها بعين الاعتبار في حالة استخدام تعدد الوسائط كوسيلة تعليمية؟

المؤلفون

  • ليليان مرعي

الملخص

Depuis 1980, l'utilisation des TICE s'est développée d'une façon spectaculaire. Ces technologies nous ont poussé à mettre en question nos méthodologies d'enseignement et d'apprentissage dans tous les domaines pédagogiques en général et dans le domaine des langues en particulier. Nous sommes actuellement dans une époque où les progrès de l'informatique, dans les secteurs de traitement de texte, du corpus et de l'Internet nous permettent de créer des activités pédagogiques variées.

Par delà des discours favorables ou critiques, l’intégration des nouvelles technologies rencontre toujours des obstacles dans le domaine de l’enseignement/apprentissage des langues étrangères. Notre recherche consiste à montrer comment réussir cette intégration et quelles sont les étapes à réaliser?.

 

لقد تطور استخدام  التقنيات الحديثة  منذ عام 1980بطريقة مذهلة, الأمر الذي دفعنا, كاختصاصين, إلى إعادة النظر في المنهجيات المتبعة في العملية التعليمية عموماً, وفي عملية تعليم اللغات  وتعلمها خصوصاً.

في بداية القرن العشرين أصبح بإمكاننا, وذلك بفضل التطور الهائل في مجال استخدام  التقنيات الحديثة  في مجالات معالجة النصوص المكتوبة, ومعالجة المعطيات التطبيقية والعملية, والتطبيقات المتنوعة التي تتيحها الخدمات التي تقدمها شبكة الانترنت, وضع الأنشطة والتمارين بما يتوافق والحاجات التعليمية الخاصة لجميع الطلاب على الرغم من تفاوت مستوياتهم اللغوية.

وإذا تجاوزنا الآراء المؤيدة أو المعارضة لاستخدام  التقنيات الحديثة,نلاحظ أنه ما زالت هذه الأخيرة تواجه صعوبات في إثبات وجودها كأداة فعالة  في المجال التعليمي أسوةً بغيرها من التقنيات المستخدمة حالياً في صفوف اللغة (كالتلفاز والمذياع).

أردنا من خلال هذا البحث إلقاء الضوء على الخطوات الواجب اتباعها لضمان نجاح دمج هذه العملية في مجال التعليم.

التنزيلات

منشور

2018-12-16

كيفية الاقتباس

مرعي ل. (2018). الأدوات المستعملة في تعليم اللغة الفرنسية وتعلمها كلغة أجنبية. ما هي الخطوات الواجب أخذها بعين الاعتبار في حالة استخدام تعدد الوسائط كوسيلة تعليمية؟. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 33(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/5412

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين