تخفيض إصدار المحركات البحرية ذات سرعات الدوران المنخفضة للغازات الضارة

Authors

  • بسام حمود

Abstract

إن أفضل أسلوب لضبط انطلاق الغازات الضارة من السفن هو المواءمة بين تصميم السفينة وطريقة تشغيلها. وهذا البحث يعالج الجوانب التصميمية والاستثمارية التي تؤثر في مستوى الإصدار من الغازات الضارة. كما تعرض باختصار التقانات التي طورت في الفترة القريبة الماضية، التي تسهم في التخفيض الإضافي للإصدارات الضارة من محركات الديزل ثنائية الشوط ذات سرعات الدوران المنخفضة. وهذه التقانات تشمل: الإصدار المنخفض لأكاسيد الآزوت (NOx)، و نظامَ الحقن ذا المجرى المشترك المضبوط إلكترونياً electronically – controlled common- rail system، و الحقن المباشر للماء مع إعادة تدوير غازات الاحتراق، والمعالجة اللاحقة لغازات الاحتراق بواسطة الحفازات SCR. كما تم التعرض لطريقة الاسترجاع الكامل للحرارة بغرض التخفيض الإجمالي للإصدارات بما فيها ثاني أكسيد الكربون (CO2).

أما ما يخصّ إصدار أكاسيد الكبريت (SOx) فقد تطرقنا في هذا البحث إلى بعض المجالات الخاصة التي يُستخدم فيها للمحركات البحرية ثنائية الشوط أنواع الوقود ذات المحتوى المنخفض من الكبريت.

The paper outlines the various available technologies, being developed or already in use in low-speed two–stroke marine diesel engines, which have beneficial influence on lowering exhaust emissions.

These include low – NOx tuning, electronically-controlled common-rail systems, direct water injection with exhaust gas recirculation, and after treatment by selective catalytic reduction (SCR). A new total heat recovering concept offers a route to significant drop in overall emissions, including CO2.

The paper also covers some aspects concerning the use of low-sulphur fuels in low- speed tow-stroke marine diesel engines.

Downloads

Published

2019-01-24

How to Cite

1.
حمود ب. تخفيض إصدار المحركات البحرية ذات سرعات الدوران المنخفضة للغازات الضارة. Tuj-eng [Internet]. 2019Jan.24 [cited 2024Apr.13];29(4). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/7019

Most read articles by the same author(s)